استراتيجيات التواصل الشفوي: آلية لتعلم اللغات

المؤلفون

  • غفران الشيخ عمر جامعة دمشق
  • أ. د. غياث بركات جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التواصل الشفوي، الهدف التواصلي، تعليم اللغة

الملخص

 

يلجأ كل من متحدثي اللغة الإنجليزية ومتعلميها إلى استخدام استراتيجيات التواصل الشفوي عند مواجهتهم لأية صعوبة في التعبير أو في إيصال رسالة ما. ويعد استخدام استراتيجيات التواصل الشفوي أمراً مهماً لمتعلمي اللغة الأجنبية، إذ إنه لا يلعب دورا مهما في التواصل فحسب، بل يسهم أيضا في تعلم اللغة. لقد أجرى العديد من الباحثين في هذا المجال عددا من الدراسات حول فاعلية استخدام استراتيجيات التواصل الشفوي منذ بداية السبعينات، كما طرحوا تصنيفات مختلفة لهذه الاستراتيجيات. يهدف هذا البحث بشكل أساسي إلى إظهار أهمية استراتيجيات التواصل الشفوي في مجال تعليم اللغة. يستهل البحث بعرض موجز لنشأة استراتيجيات التواصل الشفوي. ومن ثم يناقش المقاربات المختلفة التي درس الباحثون من خلالها هذه الاستراتيجيات. يتناول البحث بعدها عددا من التصنيفات المختلفة لاستراتيجيات التواصل الشفوي والطرائق المختلفة التي استخدمت لاستنباطها. ويختم بالحديث عن الجدل القائم في مسألة إمكانية تعليم استراتيجيات التواصل الشفوي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-03-25

كيفية الاقتباس

استراتيجيات التواصل الشفوي: آلية لتعلم اللغات. (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/2435