تقويم علاقة مشكلة البحث بخطواته المنهجية الأساسية "دراسة عينة من أطروحات الدكتوراه في قسم علم الاجتماع – جامعة دمشق"
الكلمات المفتاحية:
تقويم علاقة مشكلة البحث بخطواته المنهجية الأساسيةالملخص
تعالج هذه الدراسة المعايير المنهجية لتقويم علاقة عنوان البحث، وتساؤلاته، وأهميته، وأهدافه بمشكلة البحث في عينة من أطروحات الدكتوراه المنجزة في قسم علم الاجتماع، نظراً لأهمية الالتزام بالأسس المنهجية في تجويد مخرجات البحث الأكاديمي في تنمية المعرفة العلمية، وتحديث المجتمعات وتطويرها. وقد استُخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والطريقة التحليلية النقدية. وتكمن أهمية الدراسة في أهمية الالتزام بالمعايير المنهجية الضرورية لصياغة عنوان البحث، وأسئلته، وتحديد أهميته والأهداف المرجوة من تنفيذه، بما يتناسب مع طبيعة مشكلة البحث. وتهدف إلى تعرف علاقة عنوان البحث، وتساؤلاته، وأهميته، وأهدافه بمشكلة البحث. وقد توصلت إلى: أنَّ 60% من عناوين أطروحات عينة البحث، عنوانها يرتبط تماماً مع مشكلة البحث، وأنَّ نسبة 40% من أطروحات عينة البحث، عنوانها يرتبط مع مشكلة البحث، وأنَّ بعض الباحثين لم يميز بين تساؤلات البحث وفروضه، ويضعهما تحت عنوان تساؤلات البحث، وأنَّ نسبة 60% من عينة البحث، أضافت جانباً من جوانب الأهمية العلمية للبحث، وأن نسبة 40% من أطروحات عينة البحث، أضافت تماماً.