المعايير النّصيَّة لاختيار النُّصوص الإعلاميَّة في كتب تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بغيرها
الكلمات المفتاحية:
المعايير، المعايير النصية، النصوص الإعلاميَّة، كتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، الناطقين بغيرهاالملخص
هدف البحث إلى بناء قائمة معايير نصيَّة لاختيار النُّصوص الإعلاميَّة في كتب تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بغيرها، ومن ثم تعرُّف درجة تحقُّقها في هذه الكتب.
اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي وتمثل المجتمع الأصليّ للبحث، بجميع سلاسل تعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها، وقد اختارت الباحثة أربع سلاسل (4) منها؛ لتوفُّرها واحتوائها على نصوص إعلاميَّة وشموليتها واستيفائها لمهارات اللغة العربية، تضمنت عينة للبحث (26) نصاً إعلاميَّاً مكتوباً، وتمثلت أداوت البحث بقائمة المعايير النصية، واستمارة تحليل محتوى النصوص الإعلاميَّة في هذه السلاسل.
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن درجة تحقُّق المعايير النصية في النصوص الإعلاميَّة في سلاسل تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها كانت بدرجة (كبيرة)، وجاءت المعايير من حيث درجة التحقق وفق الترتيب الآتي (الإعلاميَّة في المرتبة الأولى، من ثم القبولية في الدّرجة الثّانية، والقصدية في المرتبة الثالثة، والموقفيَّة في المرتبة الرابعة، والسَّبك في المرتبة الخامسة وبدرجة تحقق كبيرة جداً، بينما جاء الحبك في المرتبة السادسة وبدرجة تحقق مقبولة، والتناص في المرتبة السابعة وبدرجة تحقق ضعيفة).