مفهوم الزمن عند جيل دولوزبلورات الزمن وتأثيرها في تشكيل الذاتية الإنسانية
الكلمات المفتاحية:
بلورات الزمن، الذاتية الإنسانية، الافتراضي، العود الابدي، الماضي المحضالملخص
يتناول هذا البحث مفهوم الزمن عند الفيلسوف الفرنسي جيل دولوز من حيث أنه توليفٌ متعددٌ يمكن النظر إلية في ثلاث تركيبات، توليف العادة، وتوليف الذاكرة، وتوليف العود الأبدي، تشكل هذه التركيبات في مجملها مفهوم الزمن، وتظهر بشكلٍ مركزٍ في بلوراتٍ زمنيةٍ، استخدمها دولوز في إطار بحثه في السينما التي احتل فيها الزمن موقع الحركة، وأصبح بمثابة المال بالنسبة لها، بحيث ينتهي الفلم عندما يتوقف التمويل، وهكذا أصبح الزمن العنصر الأساسي الذي يمكِّن الصور السينمائية من التعاقب لعرض المشهد كاملاً
ضمن ديناميكية البلورات الزمنية، وهذا التصور البلوري وإن كان دولوز استخدمه في السينما، فإنه ليس حكراً على السينما فحسب، وإنما يمكن استخدامه كنموذج لفهم الذاتية الإنسانية التي تنحلُّ وتتشكل في الزمن الذي ينعكس في البلورات.
يعتبر هذا البحث محاولةً لاستكشاف الآلية التي تتداخل فيها الأبعاد الزمنية في تشكيل الذاتية الإنسانية بصفتها كيان متحرك يتشكل في كل لحظةٍ وفق المسارات المتغير لحركة تركيبات الزمن داخل البلورة وذلك من خلال حالة التبادل بين الافتراضي والراهن في أصغر حلقةٍ من حلقات البلورة والتي يظهر فيها الزمن بصورته النقية.