أثر استخدام الإنترنت على التنشئة الاجتماعية للطفل" دراسة ميدانية على عينة من الأسر في مدينة اللاذقية

المؤلفون

  • خلود حبيب جامع جامعة اللاذقية
  • إيفا سليمان خرما جامعة اللاذقية

الكلمات المفتاحية:

أثر، الإنترنت، التنشئة الاجتماعية ، الأطفال

الملخص

إن استخدام الطفل للإنترنت أثر بالغ على عملية التنشئة الاجتماعية للطفل، وقد يكون هذا الأثر ايجابي وفعال في تنمية الطفل وتنشئته اجتماعياً، ذلك لما تقدمة بعض مواقع الإنترنت من برامج تقوم بغرس القيم الأخلاقية، والاجتماعية، والمعرفية، والثقافية المرغوبة في المجتمع، ومن الآثار الإيجابية أيضاً تنمية حس المسؤولية عند الطفل، كذلك تعرفه على المفاهيم والمعايير الضرورية اجتماعياً لعملية التكيف الاجتماعي، إلا أن استخدام الطفل للإنترنت قد

تكون آثاره سلبية على عملية التنشئة الاجتماعية للطفل، مثل اكتساب الطفل لعادات غريبة عن عادات مجتمعه، كتقليد المجتمعات الاخرى في اللباس أو اللغة، أو الاستماع لأغاني غريبة عن مجتمعه، كذلك قد يؤثر الانترنت سلبياً على تفاعل الطفل مع بقية الأطفال؛ بسبب انشغاله باستخدام الانترنت، كما قد يتعرض الطفل عبر الانترنت لعدد من القيم السلبية مثل: السخرية، والشتم، والاستغلال، كذلك إرهاق الطفل عقليا وجسدياً وصحياً، وغير ذلك من الآثار التي تؤدي دور سلبي في عملية التنشئة الاجتماعية للطفل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • إيفا سليمان خرما، جامعة اللاذقية

    استاذ مساعد، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب 

التنزيلات

منشور

2025-12-17

كيفية الاقتباس

أثر استخدام الإنترنت على التنشئة الاجتماعية للطفل" دراسة ميدانية على عينة من الأسر في مدينة اللاذقية. (2025). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 41(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/14734