عناصر الخطاب المسرحي في أنشطة التعبير الشفهي ضمن مناهج تعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية (منهج إيمار أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
خطاب مسرحي، حوار، مناجاة، تعبير شفهي، تعليم وتعلّم اللغة الفرنسية كلغة أجنبيةالملخص
يمثّل المسرح محاكاةً للحياة على خشبته تحقيق أفضل تجسيد لها٬ يقوم الخطاب المسرحي بالارتكاز على عناصر تميّزه عن بقية الأجناس الأدبية الأخرى٬ فهو يُبنى على الحوار بين الشخصيات وفق مستوى لغوي ونبرة صوت ولغة جسد محدّدة بدقة وضمن بيئة مرسومة جيدا تتيح للممثلين تقديم أداء يجذب انتباه المشاهدين ويعطي المسرحية مصداقية تجعل منها محاكاة متقنة للحياة. هذه العناصر هي: النص المبني على الحوار بين الشخصيات والذي يحتوي على التوجيهات المسرحية المقدمة من الكاتب بهدف رسم الشخصيات للمخرج وتحديد حركات الممثلين بما يخدم الحدث المسرحي حينا أو على المناجاة حينا آخر. بما أن أنشطة
التعبير الشفهي في صفوف تعليم اللغة الأجنبية عامة والفرنسية خاصة تقوم على مشاهد مقتبسة من الحياة اليومية وتحاول تهيئة المتعلمين لاستخدام اللغة الأجنبية في سياق أصيل٬ أعددنا هذا البحث بهدف دراسة أهمية استخدام العناصر الخاصة بالخطاب المسرحي ضمن أنشطة التعبير الشفهي في مناهج تعليم وتعلم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في سورية واكتشاف تأثير هذه العناصر على جودة التعبير الشفهي المنجز بما يعزز إتقان التحدث باللغة الأجنبية.