اختبار مستوى كفاءة متعلمي اللغة الإنكليزية بناء على الاستبيان القصير لقياس الذكاء العاطفي كسمة: دراسة حالة من سورية
الكلمات المفتاحية:
الذكاء العاطفي كسمة، تعليم اللغة الإنكليزية لغة اجنبية، كفاءةالملخص
تم تطوير مصطلح الذكاء العاطفي عبر الزمن للدلالة على قدرة الفرد على فهم مشاعره الشخصية ومشاعر من حوله. الذكاء العاطفي كسمة هو مصطلح وضع من قبل بيترايدس Petrides لإعادة صياغة الدراسات السابقة حول هذا الموضوع وتحويلها لمقياس يمكن استخدامه عن طريق الاستبيانات. يستخدم هذا البحث الاستبيان القصير لقياس الذكاء العاطفي كسمة TEIQue-SF وهو أقصر من الاستبيان الكامل إذ يتألف من 30 سؤال وأربعة عوامل ويمكن إكماله في خمس دقائق. الهدف من البحث هو دراسة الارتباط
الإحصائي ما بين العوامل الأربعة للاستبيان (الرفاه – التحكم بالذات – العاطفية – التواصل الاجتماعي) وكفاءة متعلمي اللغة الإنكليزية لغة اجنبية في سورية. تشكلت العينة من 283 طالباً (75 ذكور و208 إناث). كان الطلاب من مستويات كفاءة مختلفة بدءاً بمستوى A1 وانتهاءً بمستوى B2 حسب اختبار تحديد مستوى اعتماداً على الإطار المرجعي الأوربي للغات. تم جمع البيانات من مخبر لغوي خاص في دمشق- سورية. وقد تبين وجود ارتباط إحصائي إيجابي ضعيف بين كفاءة الطلاب وعاملين وهما التحكم بالذات والتواصل الاجتماعي. كما كان للنتيجة العامة ارتباط إحصائي إيجابي ضعيف مع الكفاءة.