درجة تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية ودورها في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية

المؤلفون

  • زياد عماد مريم
  • أسعد ملي
  • ماجد ملحم أبو حمدان

الكلمات المفتاحية:

المدرسة المجتمعية، المشاركة المجتمعية

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية ودورها في نشر ثقافة المشاركة المجتمعيةمن وجهة نظر المعلمين في مدينة طرطوس، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (327) معلم ومعلمة من معلمي مدارس مدينة طرطوس للعام الدراسي 2023/2024، وتمثلت الأداة  باستبانة تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية في مدينة طرطوس ودورها في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية من إعداد الباحث، وتضمنت (27) فقرة موزعة على محورين هما: (تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية، دور المدرسة في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية)، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها، وقد أظهرت النتائج بأن درجة تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية في مدينة طرطوس من وجهة نظر المعلمين متوسطة، بمتوسط حسابي (3.08)، وانحراف معياري (.501)، ودور المدرسة في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية من وجهة نظر المعلمين متوسطة بمتوسط حسابي (3.28)، وانحراف معياري (.353)، وأوصى الباحثبضرورة توفير التوجيه والتدريب ضمن المؤسسات التعليمية لتطوير مهارات أفرادها في تعزيز المشاركة المجتمعية، و استخدام التكنولوجيا في تعزيز المشاركة المجتمعية، إضافة لضرورة تشجيع المعلمين على التواصل المستمر والفعَّال مع أولياء الأمور لتعزيز التعاون والشراكة في دعم المشاركة المجتمعية

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • زياد عماد مريم

     

      طالب دكتوراه، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة دمشق.

    Ziad8.marim@damascusuniversity.du.sy

  • أسعد ملي

        أستاذ دكتور، قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2024-12-12

كيفية الاقتباس

درجة تطبيق مفهوم المدرسة المجتمعية ودورها في نشر ثقافة المشاركة المجتمعية. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/12371