التّماثل والتّضاد وأثرهما في تشكيل الصّورة في شعر البهاء زهير

المؤلفون

  • وفاء محمد يوسف البستاني
  • هناء علي سبيناتي

الكلمات المفتاحية:

التّماثل، التّضاد، الصّورة الشّعرية، الجناس، الطّباق، التّكرار

الملخص

يقف هذا البحث عند  تشكيل الصّورة الشّعرية في شعر البهاء زهير مبرزاً قدرة الشّاعر على التّصوير الفنيّ وتجسيد معاني شعره بأدواتٍ فنيّة متناغمةٍ فيما بينها، وقد عمد الشّاعر إلى توظيف الفنون البديعية فعمل التّماثل متمثّلاً بالجناس -الّذي يشكّل ظاهرة عنده- والتّكرار، والتّضاد القائم على الطباق على خلق صور شعرية تجذب المتلقي وثؤثّر فيه وتدفعه إلى إعمال عقله وتنشيط ذهنه.

وكثّف الشّاعر وظيفة الجناس الدّلاليّة، فلم يكنّ حلية أو زينة، ولم يكتف بالناحية الصوتية ودعمه للإيقاع، وإنّما عمل  في كثير من المواضع على تكوين الصورة الشعربة، وكان التّكرار داعماً للصّورة وباعثاً للحركة فيها، وأظهر التّضاد صوراً تعبّر عن الحالة النفسيّة المتأزّمة التي يعانيها الشاعر مع من يحب من قرب وبعد ، وحب وجفوة، ووصال وانفصال، أو كان مُظهراً لجمال المحبوبة، أو موظّفاً في سياق المدح، أو الوعظ.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • وفاء محمد يوسف البستاني ،

    waa.albustani90@damascusuniversity.edu.sy

  • هناء علي سبيناتي

    أستاذ دكتور، قسم اللغة العربية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة دمشق.

    Hanaa.sbenati@damascusuniversity.edu.sy

التنزيلات

منشور

2024-12-12

كيفية الاقتباس

التّماثل والتّضاد وأثرهما في تشكيل الصّورة في شعر البهاء زهير. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/11588