المواقع الالكترونية الخاصة بالتّعليم الافتراضي السوري:دراسة استطلاعية

المؤلفون

  • د. ميس عبد الكريم اسماعيل جامعة دمشق
  • أ. ياسين شريف الحجيمي جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

التعليم الافتراضي، الجامعة الافتراضية السورية، المدرسة الافتراضية السورية

الملخص

أثرت التطورات التكنولوجية الحديثة على كل مجالات الحياة وبشكل خاص على التعليم التربوي والأكاديمي، فلذلك ظهرت مواقع التعليم الافتراضي السّوري فبالرغم من الظروف التي مرّت بها سوريا فكان لابدّ من مواكبة هذه التطورات ومواكبة سير التقدم فظهرت الجامعة الافتراضية السورية والمدرسة الافتراضية السورية ،ومن هنا تكمن أهمية الدراسة الحالية في إنه أصبح بإمكان الطلاب استكمال دراستهم عبر الشبكة من مرحلة رياض الأطفال حتى التّخصص في الجّامعة  وباعتبار التعليم الافتراضي يكون عبر الشبكة فلذلك هو يحتاج إلى إنشاء موقع خاص به وإتاحة كل ما يخصّ المدرسة أو الجامعة عبر هذا الموقع وهنا سيكون هذا البحث بمثابة اختبار لتحديد مدى اعتماد هذه المواقع على الأسس العلمية في بناءها، وقد تناولت الدراسة الحالية مواقع مؤسسات التعليم الافتراضي السوري من خلال القيام بعملية استطلاع وتقويم هذه المواقع بحيث شملت عملية التقويم جميع المعلومات عن الموقع ومحتواه والهيكل العام والمعايير الفنية الخاصة به والمكتبات المرتبطة بها وهنا توصلت

الدراسة الى مجموعة من النتائج كان من أهمها بأنّ جميع المواقع تشترك بميزة سهولة الوصول للموقع وكذلك إلى أنّ اللغات التي تدعمها مواقع مؤسسات التعليم الافتراضي السوري هي الّلغتين العربية والانجليزية، وقد قدمت الدراسة بعض التوصيات لتطوير مواقع التعليم الافتراضي السوري كان من أهمها تحديد أيقونة واضحة وصريحة عبر الموقع بمجرد الضغط عليها تأخذنا لرابط يرتبط بها، وتشجيع المواقع (عينة الدراسة) على تطبيق البحث المتقدم، وضرورة دعم خاصية إمكانية فرز نتائج عملية البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ. ياسين شريف الحجيمي، جامعة بغداد

    ماجستير قانون دولي. القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في دمشق

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

المواقع الالكترونية الخاصة بالتّعليم الافتراضي السوري:دراسة استطلاعية. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/9230