صورة صورة الأتراك والإيرانيين في الأدب الفرنسي رحلة مدام ديولافوا من المحمّرة إلى البصرة وبغداد سنة 1881م-1299هـ (نموذجاً).

المؤلفون

  • د. محمد عوض العنيزان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الصورة، الرحلة، النمط، المصدر

الملخص

  حاولتُ في هذا البحث التقاط ملامح هوية الآخر (التركي والإيراني) الحاضرة في الأدب الفرنسي، وذلك باستهداف رحلة مدام ديولافوا ميداناً للبحث؛ وفي البداية كان من الضروري الإشارة السريعة إلى المعاني اللغوية، والأبعاد الاصطلاحية للصورة، ثم سعى البحث إلى تتبع موضوعات تجلي صورة الأتراك والإيرانيين؛ إذ استطاعت الأديبة تصوير جوانب كثيرة تخصهما، وقد طغى الجانب السلبي على صورة الأتراك التي تلخصت بالفساد الإداري، والتخلف الحضاري، والتمركز حول الذات...، على حين سادت الموضوعات الإيجابية في تفاصيل صورة الإيرانيين، ولم يهملِ البحثُ رصدَ مصادر الأديبة فيما نقلته من صور، يضاف إلى ذلك إبراز أنماط التصوير، وقد استدعت طبيعة البحث اتباع المنهج الوصفي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-07

كيفية الاقتباس

صورة صورة الأتراك والإيرانيين في الأدب الفرنسي رحلة مدام ديولافوا من المحمّرة إلى البصرة وبغداد سنة 1881م-1299هـ (نموذجاً). (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/7880