توظيف الإنفوجراف في صفحات القنوات التلفزيونية السورية على الفيس بوك –دراسة تحليلية-

المؤلفون

  • حسان عبد الرزاق بقلة جامعة دمشق
  • د. بارعة حمزة شقير جامعة دمشق
  • د. ندى محي الدين الساعي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

إنفوجراف، فيس بوك ، تلفزيون

الملخص

الهدف من هذا البحث التعرّف على حجم توظيف الإنفوجراف في صفحات القنوات التلفزيونية السورية على الفيس بوك، وذلك بالتطبيق على صفحات قنوات: "الإخبارية السورية"، و"السورية،" و"التربوية السورية" حيث اعتمد الباحث الإنفوجراف الواحد كوحدة تحليل رئيسة في صفحات هذه القنوات باستخدام أداة تحليل المضمون والشكل وفق أسلوب الحصر الشامل خلال الفترة الممتدة من 4/2/2022 ولغاية 5/8/2022، والتي اشتملت على /98/ إنفوجرافاً و/31/ فئة تحليل.

أظهرت نتائج الدراسة أن قناة "التربوية السورية" حلّت في المرتبة الأولى في حجم توظيف الإنفوجراف في صفحتها على الفيس بوك، وجاءت صفحة قناة "السورية" في المرتبة الثانية، ثم

صفحة قناة "الإخبارية السورية" في المرتبة الثالثة. كما كشفت نتائج الدراسة أن الموضوعات التعليمية جاءت في صدارة الموضوعات التي تناولها الإنفوجراف، وأن الإنفوجراف الثابت حلّ في الترتيب الأول، مع غياب تام للإنفوجراف التفاعلي في صفحات القنوات الثلاث عيّنة الدراسة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

توظيف الإنفوجراف في صفحات القنوات التلفزيونية السورية على الفيس بوك –دراسة تحليلية-. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/6330