الشعر وتعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها "دراسة مطبقة على متعلمي اللغة الفرنسية في المعهد العالي للغات"

المؤلفون

  • د. لينا طه

الكلمات المفتاحية:

الشعر وتعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها

الملخص

تنوعت طرائق تعليم اللغات من تقليدية إلى مباشرة إلى سمعية-شفوية وغيرها، الأمر الذي جعل التنوع يسري إلى الوسائل المستخدمة في هذه الطرائق كلّها، والغرض من هذا التنوع والاختلاف في الوسائل والأساليب إنما هو زيادة فاعلية عملية تعلم اللغة الفرنسية للطلبة الناطقين بغيرها.  فقد لاحظنا من خلال عملية تدريس مادة الشعر، شغف الدارسين للغة الفرنسية بالقصيدة وسرعة حفظهم لها بمفرداتها وتراكيبها، ومن ثَمَّ محاولة فهمها وتحليلها بما يغني مفردات المتعلم، فيسعى لإتقان قراءتها؛  ومن ثَمَّ يفكر ويحلل محاولا كتابة ما يراه بين الأسطر وفي النهاية لا يتوانى بعضهم عن الشروع في كتابة نص يماثل ما قرأه وتعلمه. ومن هنا جاءت مشكلة هذه الدراسة لتعرّف على أثر النص الشعري في تعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها.

تناول هذا البحث وظيفة الشعر وأهميته في دروس اللغة، وعَرَضَ صلته بالمهارات اللغوية. واشتملَ على تحليل لبعض نماذج ومحاولات لطلاب المعهد العالي للغات كنموذج لإظهار العلاقة بين الشعر وتعلم اللغة الفرنسية ومهاراتها من كتابة وقراءة وتعبير شفوي ، وكذلك أسلوب التدرج في تعليمها.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

الشعر وتعليم اللغة الفرنسية للناطقين بغيرها "دراسة مطبقة على متعلمي اللغة الفرنسية في المعهد العالي للغات". (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/435

المؤلفات المشابهة

1-10 من 55

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.