التغلب على المعوقات الرئيسية التي تحدًّ من قدرة طلبة الجامعة العربية المفتوحة على اكتساب مهاراتهم وتطويرها في الكتابة: "دراسة مؤسسية

المؤلفون

  • أ. د. نجيب الشهابي د. يوسف شدوح

الكلمات المفتاحية:

التغلب على المعوقات الرئيسية التي تحدًّ من قدرة طلبة الجامعة العربية المفتوحة على اكتساب مهاراتهم وتطويرها في الكتابة:

الملخص

يستقصي هذا البحث مسائل تتعلق باكتساب مهارات الكتابة باللغة الانجليزية،  وكيفية تطويرها لدى طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في الجامعة العربية المفتوحة – فرع الكويت . بني هذا البحث على استبانة أجاب عنها 93 طالبأ وطالبة . قسمت الاستبانة إلى ثلاثة أجزاء تعكس خبرات الطلبة في تعلم فنون الكتابة قبل الالتحاق بالجامعة وبعده . رمى البحث إلى تبيان كيف نمت هذه المهارات وإمكانية  تطويرها، وقد قام الباحثان بجمع البيانات وتحليلها وتصنيفها؛ وذلك من أجل حصر أهم الصعوبات المتأصلة التي تواجه تطور قدرات الكتابة لدى عينة البحث .  

يتطلع الباحثان إلى أن تسهم هذه الدراسة في مساعدة المدرس وواضع المنهاج على الاعتماد على دراسة بحثية رصينة في أثناء العمل في ميدان التدريس ووضع المناهج . كما ترمي هذه الدراسة إلى تعرّف أنجع الاستراتيجيات والأساليب المتطورة التي ينبغي تبنيها من أجل تطوير المهارات الكتابية لدى الطلبة .       

توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتية:

  • هنالك علاقة حقيقية بين اكتساب الكتابة في المنزل وفي المدرسة.
  • تعزز فرص القراءة، من خلال الدور الديناميكي للصف والمكتبات المدرسية والإنترنت، قدرة الطلبة على الكتابة.
  • هناك حاجة ملحّة لمزيد من الكتابة داخل الصفوف المدرسية.
  • هناك حاجة إلى مركز دعم للكتابة.
  • هناك حاجة لتدريس النحو في سياقه،  وليس كموضوع منفرد.
  • یجب ألا يتجاوز عدد الطلبة في الصف الواحد 15 طالباً/طالبةً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

التغلب على المعوقات الرئيسية التي تحدًّ من قدرة طلبة الجامعة العربية المفتوحة على اكتساب مهاراتهم وتطويرها في الكتابة: "دراسة مؤسسية. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/433