المشكلات السكانية في محافظة اللاذقية

المؤلفون

  • د. إيمان الزايد

الكلمات المفتاحية:

المشكلات السكانية في محافظة اللاذقية

الملخص

تشهد محافظة اللاذقية تزايدًا كبيرًا في حجم سكانها، فقد بلغ حجم سكانها (991) ألف نسمة عام 2011، في حين بلغت مساحتها (2290) كم2؛ ممَّا أدى إلى ارتفاع كثافة السكان بمقدار (432.7) ن/كم2، ومن ثَمَّ فإنَّ تزايد حجم السكان في المحافظة وما يترتب عليه من نمو مواز في احتياجات السكان لفرص العمل والمياه والسكن والخدمات بأنواعها كلّها مع عدم وجود موارد اقتصادية كافية تسمح بإشباع هذه الحاجات نشأت مجموعة من المشكلات في المحافظة أهمها: الخلل في توزع سكان المحافظة، حيث يتركز ثلثا السكان في منطقة اللاذقية على مساحة تعادل (40%) من مساحة المحافظة لأنها مركز إداري واقتصادي وميناء مهم؛ ممَّا نتج عنه نمو منطقة اللاذقية وحدوث مشكلات اجتماعية واقتصادية متعددة، وكذلك ارتفاع معدل البطالة بسبب ازدياد العرض من قوة العمل والضغوط على فرص العمل المتاحة، ومشكلة هدر المياه وعدم استثمارها استثمارًا جيدًا؛ ممَّا أدى إلى تراجع نصيب الفرد من المياه من (78.8) ألف م3 سنويًا عام 2004 إلى (74.2) ألف م3 سنويًا عام 2011. وأخيرًا فإنَّ الزيادة السكانية لم تواكب زيادة المساحة المزروعة؛ ممَّا شكل ضغطًا على الإنتاج الزراعي ومن ثَمَّ ظهور مشكلة عدم الكفاية الغذائية من الإنتاج الزراعي.

ومن هنا تعد هذه الدراسة بمنزلة عمل علمي يمكن أن يستأنس به عند وضع البرامج والخطط التنموية والاجتماعية على صعيد المحافظة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

المشكلات السكانية في محافظة اللاذقية. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 34(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/430

المؤلفات المشابهة

1-10 من 223

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين