استخدام التقانات الحديثة في تتبع التغييرات العمرانية في حي السليخة (بلدة يلدا) ريف دمشق بين عامي 2000-2015

المؤلفون

  • د. أسماء الفوال د. محمد علاء شعلان

الكلمات المفتاحية:

الاستشعار عن بعد، الدراسات العمرانية، إعادة الإعمار

الملخص

يتنامى الاهتمام بالدراسات العمرانية وسبل تسخير التقانات الحديثة ولاسيَّما الاستشعار عن بعد، ونظم المعلومات الجغرافية وغيرها في خدمة هذه الدراسات.

تَمحوَرَ هذا البحث حول الإمكانيات الهائلة التي توفرها تقانات الاستشعار عن بعد لجمع معلومات عن التغيرات في الواقع العمراني خلال عدة أزمنة التي يصعب الحصول عليها بطرائق أخرى، إذ تتيح مشاهد الاستشعار عن بعد مصدرًا فريدًا لواقع غطاء الأرض خلال هذه الأزمنة الذي لا يمكن معرفته بطرائق المساحة التقليدية نظرًا للتغيرات المستمرة على نطاق واسع وخصوصًا في مناطق السكن غير المنظم. ونظرًا للدمار الذي خلفته الحرب على سورية، تحتاج عملية التخطيط لإعادة الإعمار إلى جمع معلومات بشكل سريع للمساعدة باتخاذ قرارات فعَّالة وحاسمة، إذ يأتي هنا الدور الفريد لتقانات الاستشعار عن بعد في إعداد الدراسات الأولية للواقع العمراني من خلال تحديد الأبنية وتوزع الركام في المناطق المتضررة.

عُرِضت في هذا البحث تجربة نوعية لاستخدام صور الاستشعار عن بعد بتواريخ عدَّة من مصدر شبه مجاني (Google Earth) لاستقصاء معلومات تغيرات استعمالات الأراضي. وبهذا يمكن خفض الكلفة إلى أقل ما يمكن ضمن ظروف اقتصادية لا تسمح بشراء مشاهد أرشيفية متعددة لجمع معلومات تغيرات غطاء الأرض وإجراء دراسات التخطيط العمراني.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-15

كيفية الاقتباس

استخدام التقانات الحديثة في تتبع التغييرات العمرانية في حي السليخة (بلدة يلدا) ريف دمشق بين عامي 2000-2015. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/411

المؤلفات المشابهة

1-10 من 108

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.