الصورة الذهنية للمكتبات ومراكز المعلومات ومدي إسهامها في دعم ارتباط المستفيد في البيئة العربية

المؤلفون

  • ميس عبد الكريم إسماعيل

الكلمات المفتاحية:

الصورة الذهنية للمنظمة، ارتباط المستفيد، خدمات المكتبات ومراكز المعلومات

الملخص

يهدف البحث إلى قياس الصورة الذهنية للمنظمة كمحدد لارتباط المستفيد بالمكتبة في البيئة العربية، اختارت الباحثة قياس الصورة الذهنية عن المكتبات ومؤسسات المعلومات، حاضرها ومستقبلها، ودورها العلمي والاجتماعي، حيث تتمثل الصورة الذهنية في الارتباطات الذهنية المخزنة في ذاكرة المستفيد (الذي هو هنا المستفيد من خدمات المكتبة) حول المكتبة والتي بيّنت نتيجة تعامله معها، أو نتيجة الإصغاء للآخرين الذين لديهم خبرات معها، ونظراً لعدم وجود إطار محدد ودقيق يحتوي على بيانات للمستفيدين من المكتبات، ولتكوين عينة الدراسة أُجريت بعض المقابلات مع المترددين على المكتبات في محيط تواجد الباحثة(جامعة دمشق)، ونُشر الاستبيان الكترونياً على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، لإتاحة التعرف على آراء مجموعة كبيرة من المستفيدين من خدمات المكتبات العربية.

واستعملت الباحثة الأساليب الإحصائية والاستبيان لجمع بياناتها، وتوصلت إلى نتائج تفيد وجود علاقة ارتباط طردية معنوية بين الصورة الذهنية للمنظمة وأبعاد الارتباط الثلاث، ووجود علاقة طردية بين الصورة الذهنية للمستفيد ومدي ارتباطه بالمكتبة، مما يثبت أن المستفيدين يمكنهم أن يشاركوا في خلق القيمة وفي وضع الاستراتيجية التنافسية للمؤسسة والمساهمة في الابتكار لديها، ما يجعلهم عنصراً مؤثراً بالنسبة للمؤسسة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-08

كيفية الاقتباس

الصورة الذهنية للمكتبات ومراكز المعلومات ومدي إسهامها في دعم ارتباط المستفيد في البيئة العربية. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3859

المؤلفات المشابهة

1-10 من 52

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.