تغطية الحوادث في الصحافة اليومية السورية الحكومية والخاصة دراسة تحليلية في الفترة ما بين) كانون الثاني2019– نهاية حزيران 2019)

المؤلفون

  • إلهام العيناوي

الكلمات المفتاحية:

الصحافة السورية، صحافة الحوادث، التغطية الإعلامية، تحليل المضامين

الملخص

هدف البحث إلى رصد وتحليل التغطية الصحفية للحوادث في الصحافة السورية اليومية الحكومية والخاصة، من حيث حجم الاهتمام، وأنواع الموضوعات والقضايا التي تتناولها، وأساليب واتجاهات معالجتها، واعتمد البحث أداة تحليل المضمون للمواد المنشورة المتعلقة بالحوادث في صحيفتي الوطن والثورة أثناء النصف الأول من عام 2019م، عبر اتباع أسلوب الأسبوع الصناعي، وبلغت العينة المسحوبة (48) عدداً، ووصل عدد المواد التي خضعت للتحليل إلى (85) مادة من صحيفة الثورة، و(93) مادة من صحيفة الوطن.

وأظهرت نتائج البحث اهتمام الصحيفتين بتغطية قضايا الفساد بالدرجة الأولى، وتباين نوع التغطية الصحفية، إذ ركزت صحيفة الثورة على التغطية الإخبارية، وأـسلوب سرد الوقائع دون ذكر الأسباب والحلول، وهو ما يتوافق مع استعمالها الخبر في معظم موادها، في حين اهتمت صحيفة الوطن بالتغطية التسجيلية، وركزت في معالجتها للحوادث على ذكر الأسباب لاستعمالها التقرير الصحفي بالدرجة الأولى، كما بينت النتائج اعتماد الصحيفتين المصدرَ (مسؤول) في استقاء المعلومات حول الحوادث، والتزامهما المبادئ الأخلاقية، حيث عملت كل منهما على عرض عدة جوانب للحدث، واتبعتا الحياد لقلة مواد الرأي فيهما، كما التزمتا بنسب المعلومات إلى مصادرها.

ودعا البحث إلى ضرورة الاهتمام بتغطية كل أنواع الحوادث، وعدم الاكتفاء بنقل الأحداث والوقائع، بل تجاوز هذا الدور إلى التوعية والإرشاد عبر تقديم مواد تحليلية تفسيرية إلى جانب الإخبارية والتسجيلية، وتوظيف أنواع صحفية مثل التحقيقات والأحاديث الصحفية، كونها أكثر ملاءمة وقدرة على تقديم الأسباب والحلول، أو العلاج والتوعية حول الحوادث وخاصة المحلية منها، في ظل تزايد معدلها خلال الأزمة التي تمر بها سورية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-04

كيفية الاقتباس

تغطية الحوادث في الصحافة اليومية السورية الحكومية والخاصة دراسة تحليلية في الفترة ما بين) كانون الثاني2019– نهاية حزيران 2019). (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3814

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.