العنف في الرسوم المتحركة في قناة MBC3 وأثره في القلق لدى الـطفل

المؤلفون

  • د. محمد العمر

الكلمات المفتاحية:

العنف، أفلام الرسوم المتحركة، قنوات الأطفال المتخصصة، القلق حال، القلق سمة

الملخص

قام الباحث بدراسة بعنوان "العنف في الرسوم المتحركة في القنوات التلفزيونية المتخصصة وأثره في القلق لدى الطفل" وهدفت الدراسة إلى معرفة مضمون مسلسل الرسوم متحركة عينة الدراسة من حيث (القيم، وأنواع العنف، ومدته الزمنية)، الوقوف على أهم النقاط التي يتضمنها مسلسل الرسوم المتحركة "باور رينجز ساموراي" عينة الدراسة من حيث (الفكرة، والمكان، والإنتاج، والترويج الإعلاني، والشخصيات، واللغة)، ومعرفة درجة تأثير مشاهد العنف في ظهور القلق (حالة، سمة لدى الأطفال)، والوصول إلى جملة من المقترحات التي تسهم في التخفيف من أثر مشاهد العنف التي تعرض على شاشة mbc3 في سلوك الطفل.

واستُعمِلَ منهج المسح والمنهج التجريبي، وتألفت العينة من /100/ طفل وطفلة، قُسِّموا إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، وأعمارهم تتراوح بين (6-8) سنوات. وقد طّبِّق البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017-2018، وكانت العينة التحليلية برنامج رسوم متحركة للأطفال يعرض على قناة mbc3، وانتهى البحث إلى نتائج عدة منها:

  1. توجيه الآباء لأطفالهم في أثناء رؤية المشاهد التلفزيونية العنيفة يخفف من ظهور سمة القلق وحالة القلق، وسلوك العنف.
  2. تبيَّن أنَّ عامل الجنس لهُ أثرٌ في ظهور سمة القلق وحالة القلق عند الإناث وذلك عند الأطفال الذين لا يوجههم الآباء في أثناء رؤية مشاهد العنف.
  3. تبيَّن أنَّ تدخل الآباء في التخفيف من حدة المشاهد العدوانية يترك أثرًا جيدًا عند الذكور أكثر منه عند الإناث، وإذا كان القلق لا يتأثر بعامل الجنس فإنَّ سلوك العنف يتأثر بعامل الجنس فيكون أقوى عند الذكور منه عند الإناث حتى لو تدخل الآباء.
  4. بلغ عدد المشاهد العنيفة في مسلسل"باور ساموراي" 62 مشهدًا، امتدت على 17 د، وبلغت نسبة المشاهد التي تعرض العنف اللفظي 23 مشهدًا ونسبتها 37.09%، وبلغت المشاهد التي تحتوي على العدوان الجسدي 39، ونسبتها 62.9%.
  5. أكثر القيم بروزًا في مسلسل "باور رينجرز ساموراي". هي القيم السلبية (الكراهية- السخرية – الخيانة)، وقد بلغت نسبة الكراهية 34.78%، وبلغت نسبة السخرية 26.08%. ونسبة الخيانة 21.73.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-11

كيفية الاقتباس

العنف في الرسوم المتحركة في قناة MBC3 وأثره في القلق لدى الـطفل. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 36(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/352