مستويات مفهوم الذات لدى المعوقين بصريًا (دراسة ميدانية في محافظة حمص-جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين)

المؤلفون

  • مهيار الهلامي جامعة دمشق
  • أ.د.حسين صديق

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الذات، المعوقين بصرياً,، الجنس، مكان الإقامة، درجة الإعاقة.

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على مستويات مفهوم الذات عند المعوقين بصريًا وعلاقته ببعض المتغيرات المتمثلة بالجنس، مكان الإقامة، درجة الإعاقة عند أفراد عينة الدراسة.

لتحقيق هدف الدراسة تم تصميم مقياس لمفهوم الذات عند المعوقين بصريًا وشمل (40) فقرة موزعة على الأبعاد (الجسماني، الشخصي، التعليمي، الأسري، الاجتماعي) وتم تطبيقه على المعوقين بصريًا المبحوثين البالغ عددهم (100) معوقًا بصريًا، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود مستوى متوسط من مفهوم الذات عند أفراد عينة الدراسة، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات وفق متغير(الجنس) لصالح الذكور، وإلى وجود فروق بين إجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات وفق متغير(الوضع الاجتماعي) لصالح العازبين، كذلك دلت نتائج الدراسة على أنه لا توجد فروق بين إجابات أفراد عينة الدراسة على مقياس مفهوم الذات وفق متغير (درجة الإعاقة).

 تقترح الدراسة زيادة برامج الدعم النفسي الاجتماعي للنساء المعاقات بصريًا، وتقديم

التسهيلات الإدارية والمالية كافة للمعوقين بصريًا عند قيامهم بالمشاريع التنموية الذاتية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-23

كيفية الاقتباس

مستويات مفهوم الذات لدى المعوقين بصريًا (دراسة ميدانية في محافظة حمص-جمعية رعاية وتأهيل المكفوفين). (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3309

المؤلفات المشابهة

1-10 من 68

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.