خصائص زراعة الزيتون في محافظة طرطوس (دراسة في الجغرافية الزراعية)

المؤلفون

  • محمد سميح ظاظا

الكلمات المفتاحية:

قرينة التركز المكاني، قرينة التخصص المكاني، خط الاتجاه العام، الميزة النسبية، معامل الاختلاف

الملخص

تَشْغُل محافظة طرطوس المرتبة الثالثة على مستوى القطر من حيث إنتاج الزيتون ، كما أنّ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون فيها تصل إلى (61.55 %) من إجمالي المساحة المزروعة في المحافظة ، و أنّ لزراعة الزيتون فيها أهمية اقتصادية واجتماعية  كبيرة ، إذ تُشّغل أيدي عاملة زراعية وصناعية وتجارية لايُستهان بها .

وهَدَفَ البحث إلى تحديد المناطق الإدارية التي تتركز فيها زراعة الزيتون و المناطق المتخصصة بإنتاجه ، كما تمّ تحديد الميزة النسبية بإنتاج هذا المحصول على مستوى كل منطقة إدارية . بالإضافة إلى دراسة استقرار إنتاجية هذا المحصول وتحديد فيما إذا كان هناك اتجاه عام متزايد بإنتاج الزيتون في المحافظة خلال فترة الدراسة،  والتعرّف على أهم  المشكلات التي تواجه زراعة هذا المحصول .

وبيّن البحث أنهّ يوجد في كل المناطق الإدارية لمحافظة طرطوس تركز وتخصص مكاني  بزراعة الزيتون باستثناء منطقة القدموس الإدارية. كما تبين أنّه كان لمنطقة مركز طرطوس الإدارية ميزة نسبية بإنتاج الزيتون على باقي مناطق المحافظة.

وكان لتراجع الدعم الحكومي لمستلزمات ومواد الإنتاج للمزارعين بسبب الحرب الإرهابية على سورية أثر سلبي في متوسط إنتاجية أشجار الزيتون في محافظة طرطوس.

 

مع أنّ ميل الخط المستقيم الممثل للإنتاج والمساحة والإنتاجية لمحصول الزيتون في محافظة طرطوس كان موجباً إلا أنه كان غير ذي دلالة ، وهذا يعني أنّ إنتاج الزيتون والمساحات المزروعة به وإنتاجية وحدة المساحة كانت شبه ثابتة خلال فترة الدراسة .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-01-12

كيفية الاقتباس

خصائص زراعة الزيتون في محافظة طرطوس (دراسة في الجغرافية الزراعية). (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3174

المؤلفات المشابهة

1-10 من 50

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.