قيمة (المأساوي) في أمثلة من مراثي صدر الإسلام والعصر الأموي

المؤلفون

  • هبة عبد الوهاب عقيل

الكلمات المفتاحية:

قيمة (المأساوي) في أمثلة من مراثي صدر الإسلام والعصر الأموي

الملخص

يقوم هذا البحث على دراسة أمثلة من مراثي صدر الإسلام والعصر الأمويّ من وجهة نظر (جماليّة). فيبحث في حضور إحدى القيم الجماليّة، وهي قيمة (المأساويّ) وفي تجلّياتها، في محورين أساسيّين: محور البناء الفكريّ، ويقصَد به بيان الأفعال التي أرسَت قيمة المأساويّ، ومحور البناء الفنّيّ لتلك القيمة في المراثي المدروسة، أي البحث في أبرز الوسائل الفنّيّة – اللغويّة خاصّة - التي لجأ إليها الشعراء لتشكيل القيمة الفكرية فنياً وجمالياً.

والغاية من ذلك إعادة قراءة شعرنا القديم قراءة جديدة، فهو شعر غنيّ خلّاق، يقبل القراءات المتعدّدة، ويتوهّج ويتألّق بإعادة تسليط الضوء على جوانب الجمال فيه.

وليست الغاية من البحث استقصاء مراثي صدر الإسلام والعصر الأمويّ كلّها، فذلك أمر متعذّر في حدود هذا البحث، ولكنّ الانتقاء هو الأساس، وسيقتصر الانتقاء على بعض المراثي التي وردت في كتاب (أمالي اليزيديّ)، لأنّ هذا الكتاب ضمّ مجموعة قيّمة منتقاة من عيون المراثي في الشّعر القديم[1]، وآثرت أن أكتفي بدراسة بعض المراثي التي لم تنل حظًّا من دراسات وافية فيما سبق.

 

* قسم اللغة العربية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية – جامعة دمشق.

[1] وجاء في صفحة غلافه: "فيها مراثٍ وأشعار أخرى، وأخبار ولغة وغيرها."

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-01-12

كيفية الاقتباس

قيمة (المأساوي) في أمثلة من مراثي صدر الإسلام والعصر الأموي. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/3167

المؤلفات المشابهة

1-10 من 252

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.