العلاقة بين قبول الشباب الجامعي للتسوق الإلكتروني والنية باستخدامه بالاعتماد على النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها
الكلمات المفتاحية:
التسوق الإلكتروني، الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعي، النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجياالملخص
هدف الباحث من هذه الدراسة التعرف على العلاقة بين قبول الشباب الجامعي للتسوق الإلكتروني والنية باستخدامه بالاعتماد على النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها، بدراسة العوامل (الأداء المتوقع- الجهد المتوقع– التأثير الاجتماعي) المكونة لأبعاد النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها وعلاقتها في نية الشباب الجامعي لاستخدام التسوق الإلكتروني، مستخدمًا منهج المسح، وتحدد مجتمع البحث بالشباب الجامعي ووزع الباحث استمارة على عينة متاحة قدرها 201 مفردة.
وانتهت الدراسة لمجموعة من النتائج أبرزها: وجود نية لدى الشباب الجامعي في استخدام التسوق الإلكتروني، هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الأداء المتوقع من التسوق الإلكتروني لدى الشباب الجامعي والنية في استخدامه، وهناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين الجهد المتوقع من التسوق الإلكتروني لدى الشباب الجامعي والنية في استخدامه، إضافة لوجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين التأثير الاجتماعي لدى الشباب الجامعي والنية في استخدامه، كما أنه توجد فروق دالة إحصائيًا في نية استخدام الشباب الجامعي للتسوق الإلكتروني بين فئات النوع، وتوجد فروق دالة إحصائيًا في نية استخدام الشباب الجامعي للتسوق الإلكتروني بين فئات العمر، في حين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا في نية
استخدام الشباب الجامعي للتسوق الإلكتروني بين فئات الدخل.