درجة انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج لدى طالبات الدراسات العليا وعلاقتها بالمرحلة التعليمية ومعايير اختيار الشريك دراسة ميدانية في بعض كليات جامعة دمشق

المؤلفون

  • مروة كرباج جامعة دمشق-كلية الاداب
  • د. عزت شاهين جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

تأخر سن الزواج، طالبات الدراسات العليا، معايير اختيار الشريك

الملخص

درجة انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة دمشق وعلاقتها بالمرحلة التعليمية ومعايير اختيار الشريك.

هدف البحث إلى تعرف درجة انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج بين طالبات الدراسات العليا في جامعة دمشق وأسبابها، وعلاقتها بالمرحلة التعليمية ومعايير اختيار الشريك.

استخدم المنهج الوصفي التحليلي القائم على دراسة العلاقات الارتباطية، واعتمدت الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة البحث من كليات جامعة دمشق بأربع كليات (4) هي (التربية، الآداب، الزراعة، طب الأسنان)، وبلغ عدد أفراد عينة البحث (783) طالبة منهم (583) طالبة ماجستير و(200) طالبة دكتوراه، توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كانت أهمها:

ارتفاع انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج لدى طالبات الدراسات العليا في جامعة دمشق. إضافة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تأخر سن الزواج والمرحلة التعليمية.

- جاءت ظروف الحرب على سورية كسبب من أسباب تأخر سن الزواج في المرتبة الأولى والعامل الاقتصادي في المرتبة الثانية، والعوامل التعليمية في المرتبة الثالثة والعوامل الاجتماعية كأقل الأسباب التي تقود إلى تأخر سن الزواج لدى طالبات الدراسات العليـا.

- جاء معيار التوافق النفسي والعاطفي في المرتبة الأولى، ومعيار التجانس في المستوى التعليمي في المرتبة الثانية، في حين جاءت المعايير الأخرى على التوالي بوصفها أقل المعايير في اختيار طالبات الدراسات العليا للشريك المناسب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-08-19

كيفية الاقتباس

درجة انتشار ظاهرة تأخر سن الزواج لدى طالبات الدراسات العليا وعلاقتها بالمرحلة التعليمية ومعايير اختيار الشريك دراسة ميدانية في بعض كليات جامعة دمشق. (2023). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/2661

المؤلفات المشابهة

1-10 من 59

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.