الآثار السلبية لتغطية وسائل الإعلام لجائحة كورونا-19

المؤلفون

  • د. . عبد العزيزقبلان جامعة دمشق كلية الإعلام

الكلمات المفتاحية:

الخلل الوظيفي لوسائل الإعلام، وظائف وسائل الإعلام، تغطية الإعلام السوري لجائحة كوفيد

الملخص

          هدف الباحث من خلال هذه الدراسة تعرف الآثار السلبية التي يمكن أن تنتجها تعرض الجمهور لتغطية وسائل الإعلام للأخبار المتعلقة بـ(كوفيد-19)، وذلك بالاعتماد على المدخل الوظيفي لوسائل الإعلام، والذي يشير إلى أن وسائل الإعلام تقدم لجمهورها جملةً من الوظائف المعرفية، وتحدث في الوقت نفسه خللاً وظيفياً متمثلاً ببعض الآثار السلبية على هذا الجمهور، وقد اعتمد الباحث منهج المسح، وتكونت عينة الدراسة من (175 مبحوثاً) من الجمهور السوري، على اختلاف مستوياته الديمغرافية (النوع، العمر، التعليم)، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: غلبة حجم الاستخدام المتوسط لوسائل الإعلام والاتصال، أثناء فترة جائحة كوفيد-19، لدى أفراد عينة الدراسة. وتقدُّمُ وسائل الإعلام والاتصال الرقمية على وسائل الإعلام التقليدية، كما جاءت عبارة (قدمت لي الإرشادات والتعليمات لكيفية تفادي الإصابة بهذا الوباء) في مقدمة عبارات الوظائف المعرفية لهذه الوسائل، أما فيما يخص التأثيرات السلبية (الخلل الوظيفي)، فقد تقدمت عبارة (أخاف على أهلي وعائلتي من الإصابة بهذا الوباء) على باقي العبارات.

         أما بالنسبة لنتائج اختبار الفروض: فقد ثبت وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين حجم استخدام الجمهور السوري لوسائل الإعلام والاتصال، وتحقيق هذه الوسائل للوظائف المعرفية. وكذلك حدوث الخلل الوظيفي الناتج جراء استخدامها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-12-25

كيفية الاقتباس

الآثار السلبية لتغطية وسائل الإعلام لجائحة كورونا-19. (2022). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 38(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/2070

المؤلفات المشابهة

1-10 من 39

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.