نظرية الأفكار عند أرنولد ونيكول (مدرسة بور رويال) دراسة منطقية- إبستمولوجية

المؤلفون

  • د. إنصاف حمد

الكلمات المفتاحية:

نظرية الأفكار عند أرنولد ونيكول (مدرسة بور رويال) دراسة منطقية- إبستمولوجية

الملخص

يهدف هذا البحث إلى فحص ما قدمه كلٌّ من "أنطون أرنولد" و"بيير نيكول"، المعروفين بمناطقة بور رويال، على صعيد نظرية الأفكار على المستويين المعرفي-الإيبستيمولوجي والمنطقي، وعبر الحفر في الإجابات المقدمة حول أصل الأفكار وطبيعتها ومصدرها وتركيبها ودلالتها وتصنيفاتها المختلفة، والمنتمية تقليدياً إلى نظرية المعرفة. يحاول البحث أن يقف على المضامين والإحالات المنطقية المتصلة بمبحث الحدود وأنواعها ومفهومها وما صدقها وعلاقتها باللغة والمقولات والمحمولات أو الكليات الخمس، منوهاً إلى التداخلات بين المستويين، وإلى الإضافات الجديدة المقدمة.

ومن خلال ذلك كله يحاجج أن ما قدمه أرنولد ونيكول على هذا الصعيد إنما هو محاولة لإعادة إحياء البارديغم المنطقي التقليدي وتقديمه بلغة نظرية المعرفة الديكارتية، على نحو مفارق لما كان سائداً في ذلك العصر من محاولة إحداث قطيعة مع هذا البارديغم والعمل على تأسيس بارديغمات جديدة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-05

كيفية الاقتباس

نظرية الأفكار عند أرنولد ونيكول (مدرسة بور رويال) دراسة منطقية- إبستمولوجية. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1780

المؤلفات المشابهة

1-10 من 168

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.