المشهد الحكائي في ديوان لسان الدين ابن الخطيب

المؤلفون

  • د. أحمد إسماعيل الفروح

الكلمات المفتاحية:

المشهد الحكائي في ديوان لسان الدين ابن الخطيب

الملخص

الشعر الأندلسي زاخر بالعلوم وغني بشتى المعارف التي تحتاج إلى استقصاء ودراسة، ففيه طاقات فنية كثيرة ومتجددة، تجعل الباحث يقف عليها ويستقصي ظواهرها، وفيه أيضًا قيم أصيلة قادرة على الديمومة. فهو يمتد على حقبة زمنية واسعة، تجعل ميدان البحث واسعًا فيها.

يمثل هذا البحث قراءة جديدة في ديوان لسان الدين ابن الخطيب، ودراسة تطبيقية لمفهومات نقدية حديثة على نصوص شعره، تكشف عن مدى حضور ما تعارف النقاد عليه من تقنيات القص الحديثة، ومدى إلمامه بتلك التقنيات، وتوافر العناصر القصصية في شعره.

 وتنبع أهمية الموضوع من العلاقة التشابكية التي تربط بين جنسين أدبيين، لكلٍّ منهما سماته، فالشعر فن موزون مقفى، والقصة فن نثري له قواعده وأصوله وعناصره الفنية الخاصة به.

هذا البحث يتناول المشهد الحكائي في ديوان لسان الدين ابن الخطيب، الذي يتجلى في موضوعات متعددة، تعكس جانبًا من حياته، فيقف على مفهوم القصة الشعرية، ثم تناول العناصر القصصية الفنية في مشاهد ابن الخطيب الشعرية من حيث الشخوص والأحداث، وطرائق السرد والحوار، والبيئتان الزمانية والمكانية. ويكشف عن دلالتها وجماليتها، وسبر أغوارها ورصد ظلالها من خلال تحليل مقاصد الشاعر الظاهرة والمضمرة ومدى تأثيرها في وجدان المتلقي. وينتهي بخاتمة تسطر ما توصلنا إليه من نتائج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-29

كيفية الاقتباس

المشهد الحكائي في ديوان لسان الدين ابن الخطيب. (2021). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/1291

المؤلفات المشابهة

1-10 من 236

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.