سيكولوجيا الألوان في إعلانات الطرق وأثرها على السلوك الشرائي لدى طالبات جامعة دمشق

المؤلفون

  • عوض نبهان أبو دقة جامعة دمشق
  • د. أميمة أحمد معراوي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

سيكولوجيا الألوان، إعلانات الطرق، السلوك الشرائي، جامعة دمشق

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على سيكولوجيا الألوان في إعلانات الطرق، وأثرها في السلوك الشرائي لدى طالبات جامعة دمشق، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة بلغت 150 طالبةً.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن غالبية طالبات جامعة دمشق بنسبة تقارب الـ 90% يتابعن محتوى إعلانات الطرق، وأن نسبةً كبيرة من عينة الدراسة -التي تتابع محتوى إعلانات الطرق- تكاد تقترب من نصفها ينجذبن نحو الألوان فيها.

كما أظهرت النتائج، أن أكثر الألوان تفضيلاً لمفردات عينة الدراسة، هو اللون الأحمر، يليه اللون الوردي، ومن ثمّ اللونان الأزرق والأسود على التوالي، في حين سجّل اللون البني أقل الألوان تفضيلاً.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن أكثر الألوان جذباً للعينة المبحوثة نحو إعلانات الطرق، هو اللون الأحمر بنسبة تتعدى الـ 27%، يليه اللون الأخضر بنسبة تتخطى 25%، ويحل اللون الأزرق ثالثاً

بنسبة تقترب من 20%، في حين سجل اللونان الأصفر والأبيض على التوالي، أقل الألوان جذباً.

وأشارت النتائج إلى أن تأثير الألوان على الأفراد يتوقف وفقاً لكيفية إدراك هذه الألوان، والخلفية الثقافية للأفراد، ودلالات ومعاني الألوان لكل فرد، ومدى مطابقته لشخصيته.

وطبقاً للنتائج، فإن من الضروري الاختيار الدقيق للألوان في تصميم المنتجات والإعلان، بحيث تصل الرسالة التي تعتمد على اختيار اللون الصحيح إلى الوعي، وتخلق الحاجة لشراء منتج معين.

وبينت نتائج الدراسة أن غالبية العينة المبحوثة بنسبة تتخطى 73%، تُثير الألوان في إعلانات الطرق رغبتهن بالتعرف على المنتجات أو الخدمات المروج لها، وأن الغالبية أيضاً بنسبة تتعدى 65%، دفعتهن الألوان في إعلانات الطرق لاتخاذ قرار شراء المنتجات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-10

كيفية الاقتباس

سيكولوجيا الألوان في إعلانات الطرق وأثرها على السلوك الشرائي لدى طالبات جامعة دمشق. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/11138

المؤلفات المشابهة

1-10 من 157

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.