تأثير الزلازل في السلوكيات الاجتماعية للأطفال والمراهقين في سورية حالة دراسية مدينتي حلب واللاذقية نموذجاً

المؤلفون

  • سيسيل محمد خير عواد جامعة محمد بن زايد

الكلمات المفتاحية:

الزلازل، السلوكيات الاجتماعية، الأطفال،، المراهقين

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير الزلازل في السلوكيات الاجتماعية للأطفال والمراهقين الناجين من الزلزال بمدينتي حلب واللاذقية في سورية، وقياس الفروق بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس السلوك الاجتماعي وفقاً لمتغير المرحلة العمرية (الطفولة، المراهقة)، ومتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)؛ اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وطبّق مقياس السلوك الاجتماعي، وشملت عينة البحث (216) طالباً

وطالبة، ومن أهم نتائج البحث: إنَّ مستوى السلوك الاجتماعي لدى أفراد عينة البحث من الأطفال والمراهقين الناجين من الزلزال بمدينتي حلب واللاذقية في سورية الناجين من الزلزال كان منخفضاً بدرجة بلغت (2.27)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس السلوك الاجتماعي وفقاً لمتغير النوع الاجتماعي (ذكور، إناث)، ووجود فروق تبعاً لمتغير المرحلة العمرية لصالح الطلبة المراهقين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • سيسيل محمد خير عواد، جامعة محمد بن زايد

    c-awad2010@damascuauniversity.edu.sy

التنزيلات

منشور

2024-03-07

كيفية الاقتباس

تأثير الزلازل في السلوكيات الاجتماعية للأطفال والمراهقين في سورية حالة دراسية مدينتي حلب واللاذقية نموذجاً. (2024). مجلة جامعة دمشق للآداب و العلوم الإنسانية, 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/humj/article/view/11068