المحددات الاجتماعية والشخصية للتوجيه الدّراسي/المهنيلدى طلاب كلية الطب
الكلمات المفتاحية:
التوجه المهني، طلاب الطب، المحددات الاجتماعية والشخصيةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تناول موضوع التّوجيه الدّراسي/ المهني، حيث تمحور الهدف الأساسي من البحث حول معرفة المحددات المؤثرة في اختيار طلاب كلية الطب لتخصصهم الدّراسي/المهني، وكذلك لمعرفة هل توجد فروق جوهرية بين أسباب اختيار التخصص تعزى لمتغير الجنس، متغير المستوى التعليمي للوالدين، متغير الاختصاص، ومتغير اختيار الطب عن رغبة أم عن غير رغبة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم سحب عينة وحجمها 132 طالباً وطالبة من كلية الطب البشري من مختلف السنوات في مرحلة الدّراسات العليا. وتم التوصل إلى أنّه من أهم المحددات المؤثرة في عملية الاختيار تلك هي: آلية فرز الطلاب والمعدلات، العائلة، القدرات الذاتية والمهنية
للطالب، المظهر أو المكانة الاجتماعي الذي يمنحه الاختصاص للطبيب، عامل البحثي الأكاديمي. لم تأتِ النتائج جميعها متجانسة حيث ظهرت بعض الفروقات، المتعلقة بالجنس والاختصاص نفسه وكذلك بالمقدرات الشخصية والكفاءة.