واقع مجموعة مكتبة جامعة الشام الخاصة في ضوء معايير جمعية المكتبات الأمريكية: دراسة حالة
الكلمات المفتاحية:
التزويد، تقييم المجموعات، جامعة الشام الخاصة، جمعية المكتبات الأمريكية، المكتبات الجامعيةالملخص
إن عملية تقييم المجموعات تعتبر من أحد العناصر المهمة في عملية بناء وتنمية المجموعات بغرض تكوين صورة دقيقة عن مدى شمول المجموعات ومدى عمقها ومدى الإفادة منها ووضع مؤشر أو أساس يعتمد عليه في بناء وتنمية المجموعات، لذا هدفت هذه الدراسة الكشف عن الوضع الراهن لممارسة عملية تقييم المجموعات في مكتبة جامعة الشام السورية الخاصة في ضوء المعايير الكمية لجمعية المكتبات الأمريكية وبيان أهمية عملية التقييم في المكتبة، ولذلك تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة، وتمثلت عينة الدراسة مجموعة المكتبة المركزية في جامعة الشام الخاصة؛ حيث تم جمع المعلومات من خلال قائمة المراجعة والملاحظة المباشرة وتم تحليلها إلى أن توصلت الدراسة إلى أهم النتائج وهي عدم التزام المكتبة
بتطبيق المعايير المهنية الخاصة بتقييم المجموعات مما أثر سلباً على تنمية مجموعاتها، ومن أهم المقترحات التي خرجت بها الدراسة هي استخدام المعايير المهنية عند القيام بعملية التقييم ووضع خطة عمل لتقييم المجموعات كجزء من سياسة بناء وتنمية المجموعات في المكتبة.