المتاهة في مسرح يوجين إيونيسكو
الكلمات المفتاحية:
أسطورة المتاهة، العبث، الشخصيات الهجينة، التحول، النهايات الدائريةالملخص
في مسرح حيث يبدو كل شيء مختلف، يقوم يوجين إيونيسكو، الكاتب المسرحي الذي ينتمي لحقبة الخمسينيات من القرن الماضي، بتقديم شخصيات تجسد الفكرة الأكثر الغرابة ألا وهي المتاهة.
يقوم إيونيسكو بإلقاء هذه المهمة على عاتق شخصياته لتجسيد متاهة الحياة، فهو يؤمن بأن المسرح يجب ان يكون صورة الحياة. في جو من القلق والخوف عقب حربين عالميتين، تبدو المتاهة، بقلم إيونيسكو، هي الأقدر على تجسيد حالة الإنسان التائه بدون هدف.
المتاهة بقلم إيونيسكو تأخذ وجوهاً متعددة: فالشخصية التائهة في أروقة المتاهة تصبح على
شكل إنسان-شيء أو إنسان-حيوان وقد تخضع لتجربة التحول التام إلى حيوان لتلفت الانتباه إلى مخاطر التدجين في مجتمع كل مافيه متشابه.
من الأسطورة اليونانية ومن وجهة نظر كافكا تستقي المتاهة لدى إيونيسكو مصادرها.
سيقوم بحثنا هذا في بداية الأمر بتحليل المتاهة كعنصر أسطوري و من ثم سنحلل الحالات التي تتخذها في مسرح إيونيسكو من خلال الشخصيات، اللغة والنهايات الدائرية.