صورة خراسان في عيون الرحالة الأندلسي أبو حامد الغرناطي من خلال كتابه "تحفة الألباب ونخبة الإعجاب - دراسة تاريخية تحليلية مقارنة في أحوالها الاجتماعية والاقتصادية –

المؤلفون

  • راميا ماجد الخضور جامعة دمشق
  • أ. د . اكتمال كاسر اسماعيل جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الرحلات، الرحالة الأندلسيون، أبو حامد الغرناطي، خراسان، ، تحفة الألباب ونخبة الإعجاب.

الملخص

شكلت الرحلات الجغرافية بشكل عام والأندلسية بشكل خاص إلى بلدان المشرق العربي والإسلامي ظاهرة  تاريخية وأدبية واضحة، أثرت مدونات مؤلفيها المكتبة العربية والإسلامية بما أودعوه فيها من مشاهدات قيمة للبلدان التي زاروها، وقد تعددت جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية ، والبحث هنا يظهر عناية بنقل الشذرات التي تتعلق بإقليم خراسان في واحدة من أشهر الرحلات الأندلسية إلى المشرق وهي رحلة أبو حامد الغرناطي  مع محاولة تخمين  الأسباب التي دعته للاختصار في وصف خراسان .

عاش الرحالة الأندلسي أبو حامد الغرناطي في القرن السادس الهجري/ الثاني عشر الميلادي عصر الإبداع الجغرافي عند العرب المسلمين، وساح في قارات العالم القديم ثم سجل مشاهدات أسفاره  في كتابه " تحفة الألباب ونخبة الإعجاب " الذي دمج فيه وصف جغرافية البلدان التي زارها مع ملامح الحياة الاجتماعية والحالة الاقتصادية فيها.

يكشف هذا البحث عن صورة خراسان وأحوالها من خلال دراسة تاريخية تحليلية لما قدمه الرحالة الأندلسي أبو حامد الغرناطي في مؤلفه "تحفة الألباب ونخبة الإعجاب" وما حمله بين طياته من الحوادث والوقائع المتعلقة بخراسان والتي تعددت وجوه حضورها في حديث الغرناطي ما بين الاجتماعي والاقتصادي وغيره، ومن ثم تم تناول هذه الأخبار المتفرقة  بالتحليل والتفصيل  والمقارنة بما كتب عن خراسان  في بعض مؤلفات الجغرافيين الأخرى سواء الأندلسيين منهم والمشارقة على حد سواء.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-02

كيفية الاقتباس

راميا ماجد الخضور, & أ. د . اكتمال كاسر اسماعيل. (2024). صورة خراسان في عيون الرحالة الأندلسي أبو حامد الغرناطي من خلال كتابه "تحفة الألباب ونخبة الإعجاب - دراسة تاريخية تحليلية مقارنة في أحوالها الاجتماعية والاقتصادية – . مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/9049