الفكر الروحي والزهدي عند أوريجانوس وأثره على الرهبنة المسيحية

المؤلفون

  • رمزي محمد النعمات جامعة دمشق
  • أ. د. محمد قاسم محمد الزين جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : أوريجانوس –قيسارية –المبادئ -الرهبنة – الكنيسة

الملخص

يتناول هذا البحث الفكر الروحي والزهدي عند العلامة أوريجانوس، والأثر الذي تركه أوريجانوس على الرَّهبنة المسيحية المصرية. حيث أثارت الكتابات الروحية والزهدية الأوريجانية ثورة فكرية في حياة الرهبنة المسيحية، وجدت عشاقاً لها بين الرُّهبان.

 هذه الأفكار والمبادئ الزهدية ظهرت في الكنيسة المسيحية في القرن الثالث الميلادي نتيجة كتابات العلامة أوريجانوس (١٨٥-٢٥٤م) ولا سيما كتاب المبادئ.

ويرجع الفضل لأفكار أوريجانوس الروحية والزهدية في الدعوة للزهد والرهبنة في مصر وانتشارها. فالرَّهبنة في بدء قيامها تأسست على الممارسة العملية لحياة الفضيلة أي الدخول إلى حلبة الصراع في البرية ضد الظلمة من أجل تنفيذ الوصية الإنجيلية. وتسللت الأوريجانية إلى بعض الرُّهبان والنُّساك ليجد البعض لذاتهم بل غايتهم في الانطلاق في تأملات إلهية عميقة.

لأجل ذلك رغبنا في البحث في الفكر الروحيّ والزهديّ عند أوريجانوس ومدى أثره على الرَّهبنة، فتعرضت لحياة العلامة أوريجانوس الإسكندري (١٨٥- ٢٥٤م) العلمية واللاهوتية ثم بيّنا الفكر الروحي والزهدي والعقائدي عند أوريجانوس وإدانة الكنيسة لأوريجانوس وأخيراً تطرقت إلى أنطونيوس مؤسس الرهبنة في مصر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-02

كيفية الاقتباس

رمزي محمد النعمات, & أ. د. محمد قاسم محمد الزين. (2024). الفكر الروحي والزهدي عند أوريجانوس وأثره على الرهبنة المسيحية. مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/8812