الموقف الهندي من الصراع العربي الصهيوني (1955– 1993)

المؤلفون

  • رشا خزاعي الحلبي جامعة دمشق
  • أ. د. حكمات خضر العبد الرَّحمن جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الموقف، الهند، الصراع، الصهيوني

الملخص

تعكس مواقف الدول تجاه قضايا عالمية معينة سياسة هذه الدول الخارجية وتشكل جزءاً من مواقفها الدولية. وقد كان للهند موقف من قضية الصراع العربي-الصهيوني انطلاقاً من أهمية علاقاتها مع المنطقة العربية، يحاول البحث معالجة طبيعة موقف الهند من واحدة من أهم قضايا المنطقة العربية والدولية وهي قضية الصراع العربي-الصهيوني، في فترة تحظى بأهمية في الدراسات التاريخية وهي الممتدة من عقد مؤتمر باندونغ 1955 الذي كانَّ نقطة الانطلاق الأهم للهند للتعرف على قضايا العالم العربي حتى توقيع اتفاق أوسلو 1993، حيث يحاول البحث معرفة الموقف الهندي وتغيراته والعوامل المؤثرة فيه، لا سيما أن الهند والعرب جمعتهما علاقة ودية تقوم على التعاون المتبادل عبر التاريخ والاتفاق في الاتجاه التحرري ضد الاحتلال، وعليه سعت الهند للوقوف ضد الاستعمار بأشكاله وأهدافه.

يتضمن البحث مقدمة وثلاثة محاور: تناول المحور الأول الموقف الهندي من الصراع العربي-الصهيوني فترة الحرب الباردة، فيما يتناول الثاني: الموقف الهندي من الصراع بعد الحرب الباردة وأهم تغيراته، أما الثالث: فيحلل العوامل المؤثرة في الموقف الهندي بعد الحرب الباردة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-02

كيفية الاقتباس

رشا خزاعي الحلبي, & أ. د. حكمات خضر العبد الرَّحمن. (2024). الموقف الهندي من الصراع العربي الصهيوني (1955– 1993). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/8317