الذخائر الكنائسية

المؤلفون

  • سمر عيسى جرعا جامعة دمشق - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الآثار
  • سعيد عبد الكريم الحجي جامعة دمشق - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - قسم الآثار

الكلمات المفتاحية:

الذخائر، الكنائس، الطقوس الدينية

الملخص

يهدف البحث إلى إلقاء الضوء على بعض الأدوات والمعدات والأواني المستخدمة في الطقوس الدينية المنفذة في الكنائس المسيحية، وإجراء الدراسة المقارنة لتحديد الأصول الأساسية من حيث الشكل والمضمون اعتماداً على المعطيات الأثرية بحيث يتم تحليل ودراسة العينات التي وجدت في مناطق مختلفة على الأرض السورية، والمحفوظة في متاحفها، وفق منهجية رئيسية تقوم على دراسة الذخائر من حيث شكلها الأساسي وتطورها.

يبرز البحث عدة مراحل منذ نشوء العبادة وانتشار المسيحية وظهور الكنيسة وما يرتبط بها من مباني وأدوات تساعد على إقامة شعائرها، ومقدار تطور هذه الأدوات عبر العصور الزمنية، بالاعتماد على مقتنيات المتاحف من لقى أثرية ومنحوتات وأيقونات وفسيفساء وغيرها، هذا إلى جانب الجهود الميدانية لبعض أماكن التنقيب الأثرية والمتاحف التي تقدم البراهين للفرضيات التي يمكن وضعها.

تم التطرق إلى ثلاثة محاور أساسية، بدايةً باستعراض نشأة العبادة المسيحية، وما يرتبط بها من مفاهيم ومعاني، إضافة إلى التطرق إلى قلب العبادة وماهية بعض الرموز الدينية المستخدمة في الدين المسيحي، وصولاً إلى الأدوات اللوجستية اللازمة لتأدية الشعائر الدينية ودراسة بعض الذخائر وتقديم المعلومات عنها بعد دراستها وتحليلها وتحديد وظائفها، مع الإشارة إلى رمزيتها ومعرفة الدلالات والمضامين المرتبطة بها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-09-20

كيفية الاقتباس

الذخائر الكنائسية. (2024). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/8045