العلاقات السياسية الهندية – المصرية بين عامي 1955 – 1991

المؤلفون

  • رشا الحلبي جامعة دمشق-كلية الآادب
  • د. حكمات العبد الرَّحمن

الكلمات المفتاحية:

الهند، مصر، مؤتمر باندونغ، عدم الانحياز والحياد الإيجابي، الحرب الباردة

الملخص

تشكل العلاقات الخارجية للدول جزءاً من سياستها لاسيما أن هذه العلاقات إنعكاس لهذه السياسة والمنهج التي تسير عليه وهذا ينطبق على العلاقات السياسية بين كل من الهند ومصر في الفترة الممتدة بين مؤتمر باندونغ 1955م ونهاية الحرب الباردة 1991م، وبالنظر لأهمية هذه العلاقات فإن هذا البحث يأتي لفهم طبيعة العلاقة السياسية بينهما ومعرفة محدداتها والنقاط التي ساهمت في توطيدها، كذلك معرفة العوامل التي أثرت في سيرها، لاسيما أن الهند ومصر من الدول المهمة التي جمعتهما أهداف مشتركة لنيل الحرية، فضلاً عن الأهمية الاستراتيجية والحضارية مما جعل من الضرورة دراسة هذه العلاقة في فترة زمنية تحظى بأهمية في الدراسة التاريخية.

يأتي البحث في مقدمة وثلاثة محاور، يتناول المحور الأول: محددات العلاقة بين الجانبين، ويتطرق الثاني لأهم النقاط التي دعمت العلاقة ووطدتها، ويحلل الثالث العوامل المؤثرة على العلاقات الهنديّة المصريّة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

الحلبي ر., & د. حكمات العبد الرَّحمن. (2023). العلاقات السياسية الهندية – المصرية بين عامي 1955 – 1991. مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 147(3). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/6706