إمارة بيت زماني الآراميّة وعلاقتها السّياسيّة مع الدّولة الآشوريّة الحديثة (912-610 ق.م)

المؤلفون

  • مادلين العلي

الكلمات المفتاحية:

منطقة الجّزيرة، إمارة بيت زماني، الدّولة الآشوريّة الحديثة، تبعيّة، اقتصادي، الجّزيّة، عمي بعلي، بور رمانو، ايلانو

الملخص

يتناول البحث إمارة بيت زماني والظروف المصاحبة لقيامها وعلاقتها مع بلاد آشور. فقد قامت إمارة بيت زماني الآراميّة في الجزء الشّمالي من منطقة الجّزيرة، حيث تمكّن الآراميّون من تأسيس كيانهم السّياسي مستفيدين من ضعف الدّولة الآشوريّة بعد وفاة تيجلات بلاصر الأوّل (1112-1075 ق.م)، حيث اتخذوا من مدينة آمد عاصمة لهم.

شكّلت إمارة بيت زماني بموقعها الجّغرافي المميّز على طرق التّجارة، عامل جذب للدّولة الآشوريّة التي سعت لإخضاعها لسلطتها، كان أبرز حكامها عمي بعلي الذي أخضعه ملك آشور توكلتي نينورتا الثّاني (891-884 ق.م) لسلطته أثناء حملته العسكريّة عام 879 ق.م وفرض عليه تقديم الولاء والطّاعة ودفع الجّزية لبلاد آشور.

 استمرّ عمي بعلي بعد ذلك بولائه لملك آشور آشور ناصر بال الثّاني (883-859 ق.م) حتّى قيام تمرّد في بيت زماني ضدّ عمي بعلي بقيادة بور رمانو، حيث تدخّل آشور ناصر بال الثّاني وقام بتعيّين أيلانو من بيت زماني حاكما فيها.

مع تراجع قوّة حكام بيت زماني تمّ ضم بيت زماني لبلاد آشور أواخر القرن التّاسع قبل الميلاد، حيث أصبح حكامها ولاة يتمّ تعيينهم من قبل ملك آشور.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2022-06-11

كيفية الاقتباس

مادلين العلي. (2022). إمارة بيت زماني الآراميّة وعلاقتها السّياسيّة مع الدّولة الآشوريّة الحديثة (912-610 ق.م). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 142(2). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/5013