المسلات والتماثيل في منطقة شمالي سورية وجنوب شرقي الأناضول (عصر الحديد الأول والثاني: 1200-700 ق.م)

المؤلفون

  • د. علا المهدي التونسي

الملخص

اشتهرت ممالك عصر الحديد المنتشرة في المنطقة الواقعة شمالي سورية وجنوب شرقي الأناضول بثقافة مادية ذات خصائص مميزة، لعل أهمها توظيف مختلف أنواع النحت على الحجر في العمران. حيث كُسيت الواجهات الخارجية للأبنية الرسمية (البوابات، والقصور، والساحات وأطراف الشوارع الرئيسة) بألواح حجرية (الأورتستات) نُحتت عليها موضوعات متعددة ومعقدة وذات رمزية خاصة. كذلك نُصبت كثير من التماثيل والمسلات الحجرية في تلك المدن القديمة. وتشترك أعمال النحت جميعها بأنَّها عبارة عن "أوابد تذكارية" تخلد ذكرى مناسبة معينة كانت سبباً لإنشائها. يقوم البحث الحالي بدراسة نوعين مهمين من تلك الأوابد المنحوتة، وهي المسلات والتماثيل، المؤرخة بين عامي 1200 و700 ق.م (عصر الحديد الأول والثاني).

وذلك بهدف معرفة الوظائف المختلفة التي أنشئت لها، إِذْ أمكن التمييز بين أنواع عدّة من المسلات والتماثيل وتمييز وظيفة كل نوع منها. كما هَدَفَتْ الدراسة أيضاً إلى إلقاء الضوء على دورها الفعلي في الثقافة المادية العائدة لتلك الممالك القديمة. فما المعلومات الحضارية والثقافية التي يمكن استخلاصها من خلال دراسة هذه الأوابد التذكارية ؟

 

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د. علا المهدي التونسي

كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة دمشق- قسم الآثار

التنزيلات

منشور

2021-06-18

كيفية الاقتباس

د. علا المهدي التونسي. (2021). المسلات والتماثيل في منطقة شمالي سورية وجنوب شرقي الأناضول (عصر الحديد الأول والثاني: 1200-700 ق.م). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 140(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/44