الإرهاب الدولي أسبابه ودوافعه من الناحية التاريخية

المؤلفون

  • د .عبد المنعم محمد الأحمد

الكلمات المفتاحية:

الإرهاب الدولي

الملخص

تعدّ ظاهرة الإرهاب الدولي وأسبابها ودوافعها من الدراسات المهمة في التاريخ الحديث والمعاصر؛ لذا وجب علينا إعطاء تعريف لهذه الظاهرة، وتحديد الأسباب والدوافع التي تؤدي إلى ارتكابها؛ لأنّ معظم الدول تلجأ إلى ارتكاب الأعمال الإرهابية  ضد غيرها من الدول، وغالباً ما تمارسه بصورة سرية وغير مباشرة.

تعدّدت المفاهيم المتعلقة بظاهرة الإرهاب وتحديد الأسباب والدوافع التي تقف وراء العمليات الإرهابية؛ لذا كان هناك اختلاف بين الخبراء القانونيين في تحديد الظاهرة واسبابها ودوافعها انطلاقا من مبادئهم وأفكارهم وإيديولوجيتهم التي يؤمنون بها. ومن هذه الأسباب ما يتعلق بالتنشئة والتعليم، ومنها ما يتعلق بالأسباب النفسية والسياسية. أمّا الدوافع فإمّا سياسية أو اقتصادية أو إعلامية

ومع كل المحاولات كلّها لم يتم التوصل إلى وضع تعريف مقبول ومتفق عليه للإرهاب بسبب اختلاف وجهات النظر الدولية، والاتجاهات السياسية السائدة في المجتمع الدولي، وخشية كل دولة من أن يكون في تعريف الإرهاب ما يضر بمصالحها.

لذا ينبغي للمجتمع الدولي أن يقوم بوضع تعريف شامل للإرهاب، وتحديد  أسبابه ودوافعه؛ لأن هذه الظاهرة تشكل في الوقت الحاضر أعقد المشكلات العالمية وأخطرها؛ عندما أصبحت عابرة للقارات، وتجاوزها الزمان والمكان من حيث التخطيط لها وتنفيذها، وهي لا تخص شعباَ معيناً لأنّ الإرهاب لادين له ولا وطن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

د .عبد المنعم محمد الأحمد

 قسم التاريخ- كلية الآداب- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-17

كيفية الاقتباس

د .عبد المنعم محمد الأحمد. (2021). الإرهاب الدولي أسبابه ودوافعه من الناحية التاريخية. مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 139(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/42