أثر التحول الرقمي على جودة خدمات الفنادق التراثية"دراسة حالة: فندق بيت الوالي بدمشق القديمة"

المؤلفون

  • د. شعبان شوباصي جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التحول الرقمي، جودة الخدمات الفندقية، الفنادق التراثية، دمشق القديمة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تحديد دور التحول الرقمي وأثره على جودة الخدمات في الفنادق التراثية ومدى تطبيقه في فندق بيت الوالي بدمشق القديمة، ويناقش البحث مفهوم التحول الرقمي، بالإضافة إلى جودة الخدمات الفندقية وخصائصها، ودور التحول الرقمي في الفنادق وأهميته لرفع قدرات الخدمات الفندقية، حيث أصبح التحول الرقمي عنصر أساسي في التنافسية بين الفنادق، وتم استخدام أداة المسح (الاستبانة)، وعينة عشوائية بسيطة من العاملين الإداريين في فندق بيت الوالي بدمشق من المستويات الإدارية، وتم الحصول على 45 استبانة صالحة للتحليل، باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss) لتحليل هذه البيانات الكمية، وأظهر البحث بعض النتائج المهمة إن أعلى بُعد للتحول الرقمي المطبق في فندق بيت الوالي بدمشق هو (الاستراتيجية)، حيث احتل المرتبة الأولى بمستوى جيد، ثم جاء في المرتبة الثانية بُعد (البنية التحتية) بمستوى جيد، بينما احتل المرتبة الثالثة بُعد (الموارد البشرية) بمستوى جيد أيضًا، مما يدل على المستوى الجيد لأبعاد تطبيق التحول الرقمي في فندق بيت الوالي بدمشق من وجهة نظر العاملين فيه، ومن المهم السعي لرفعها إلى مستوى جيد جدًا، وأن مستوى جودة الخدمات المقدمة في فندق بيت الوالي بدمشق كان جيدًا من وجهة نظر العاملين فيه.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2025-10-09

كيفية الاقتباس

أثر التحول الرقمي على جودة خدمات الفنادق التراثية"دراسة حالة: فندق بيت الوالي بدمشق القديمة". (2025). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 149(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/14836