دور إدارة المواقع الأثرية في الجذب السياحي "موقع أوجاريت رأس شمرة في اللاذقية كحالة دراسية"

المؤلفون

  • مدحت محمد خضور

الكلمات المفتاحية:

المواقع الأثرية، التراث الثقافي، التراث العمراني، صناعة السياحة، أوجاريت

الملخص

يهدف هذا البحث إلى إظهار أهمية إدارة المواقع الأثرية من خلال إلقاء الضوء على أهميتها التاريخية والثقافية والاقتصادية، وكيفية استغلال المواقع الأثرية في السياحة الثقافية وتوظيفها في صناعة السياحة من خلال تبني التخطيط السياحي الفعال الذي يسهم بصورة إيجابية في الاقتصاد الوطني، وتحسين المستوى المعيشي للمجتمعات المحلية.

واعتمد البحث على المنهج الوصفي من خلال مراجعة الدراسات السابقة، واختيار موقع أوجاريت الأثري في شمال اللاذقية كحالة عملية لتطبيق علم إدارة المواقع الأثرية فيه بهدف النهوض فيه وجعله موقع منافس عالمياً يستقطب السياح من مختلف دول العالم.

وتوصل البحث إلى أهمية تفعيل عملية الحفاظ على التراث العمراني، والتنمية السياحية المستدامة لموقع أوجاريت، وافتقار العديد من مواقع التراث الأثري في سوريا إلى سياسات، وخطط التخطيط السياحي والتهيئة، وأوصى البحث بضرورة دعوة الفعاليات الشعبية للقيام بدور طليعي للحفاظ على مناطق التراث العمراني في سوريا وتنميتها، ودعوة الكليات من مختلف التخصصات لإجراء دراسات معمقة ووضع التصورات التي تبرز القيم الجمالية في التراث السائد في المحافظات، وإبراز المعلم الأثري في المدن القديمة ودعم فاعليته كوجود مادي ورمزي وعنصر جذب وركيزة لأنشطة التنمية الثقافية والسياحية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • مدحت محمد خضور،

    ماجستير التأهيل والتخصص، إدارة التراث الثقافي وتسويقه، كلية السياحة، جامعة دمشق

    medhat.khadour@damascusuniversity.edu.sy

التنزيلات

منشور

2024-12-17

كيفية الاقتباس

دور إدارة المواقع الأثرية في الجذب السياحي "موقع أوجاريت رأس شمرة في اللاذقية كحالة دراسية". (2024). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/11985