الثيمـات البحريَّــة البيزنطيَّة خلال الصـراع العــــربـي الإسلامي البيزنــطي في القرنين الأول والثاني الهجريين/السابع والثامن الميلاديين.

المؤلفون

  • آمنة أحمد الريحاني جامعة دمشق
  • أ. م. د حليمة عبد الهادي

الكلمات المفتاحية:

بيزنطة، استراتيجوس، الثيمات، الصراع، أسطول، العرب المسلمين، ، الأباطرة البيزنطيين

الملخص

                

إن موضوع البحث يتمحور حول الثيمات البحرية البيزنطية خلال الصراع العربي الإسلامي البيزنطي في القرنين الأول والثاني الهجريين/السابع والثامن الميلاديين الذي امتازت هذه الحقبة بإنشاء العرب المسلمين لأول مرة لأسطول ضخم هاجت سفنهم البحر وقاموا بغزو جزر وسواحل البحر المتوسط، ومحاولتهم في سحب السيادة البحرية من يد بيزنطة إلى أيديهم.

فمن أجل ذلك حاولت بيزنطة بذل كل جهدها أن تحافظ على سيادتها البحرية وتجارتها التي تدّر أرباحاً طائلة من ورائها. ونتيجة لذلك قامت بإنشاء نظام الثيمات الذي تطور من مدّة إلى أخرى، وساهم كل إمبراطور في تطويره وتعديله بما يناسب الظروف القائمة. كما تعددت أنواع هذه الثيمات البحرية وأساطيلها، وكل ثيم وأسطول معين، ساهم مساهمة وإن كانت بسيطة في هذا الصراع العربي الإسلامي للحفاظ على الإمبراطورية البيزنطية ومكانتها أكبر قدر ممكن من الوقت.

                             

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

الثيمـات البحريَّــة البيزنطيَّة خلال الصـراع العــــربـي الإسلامي البيزنــطي في القرنين الأول والثاني الهجريين/السابع والثامن الميلاديين. (2024). مجلة جامعة دمشق للدراسات التاريخية, 148(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/hisj/article/view/10130