الحاجة للمعالجة التقويمية الاعتراضية لدى عينة من أطفال سوريين في مرحلة مبكرة للإطباق المختلط

المؤلفون

  • رانيه حداد

الكلمات المفتاحية:

الإطباق المختلط، سوء الإطباق، المعالجة التقويمية الاعتراضية

الملخص

هدف البحث: تحديد نسب انتشار سوء الإطباق في عينة من الأطفال في المجتمع السوري, تتم معالجتهم تقويمياً, في مرحلة الإطباق المختلط وتحديد نوع سوء الإطباق لديهم والأجهزة التقويمية التي تستخدم لمعالجتهم.

المواد والطرائق: تمت دراسة سجلات 567 مريض بأعمار 7-10 من الأطفال المراجعين لقسم تقويم الأسنان في كلية طب الأسنان/جامعة دمشق خلال السنوات الثلاثة الأخيرة (2017-2019) وتم استخلاص المعلومات من سجلاتهم الطبية في الأرشيف ذات الصلة بالتصنيف الهيكلي والعادات السيئة والشذوذات السنية والازدحام والعضات المعكوسة والأجهزة التقويمية المستخدمة لمعالجاتهم.

النتائج: كانت نسبة انتشار سوء الإطباق 39.5% من العينة المدروسة. سوء الإطباق الأكثر شيوعاً كان الصنف الثاني (54.1%) بينما كانت عادة مص الاصبع هي الأقل شيوعاً ضمن العينة المدروسة. الأجهزة المتحركة كانت أكثر الأجهزة استخداماً لمعالجة الأطفال في عينة البحث (77.9%).

الاستنتاجات: إن نسبة انتشار سوء الإطباق في مرحلة الإطباق المختلط التي أظهرتها هذه الدراسة تقع ضمن المدى الذي نُشِر في الأدبيات الطبية. من المطلوب إجراء تدخل علاجي إسعافي للتقليل من شدة سوء الإطباق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

الحاجة للمعالجة التقويمية الاعتراضية لدى عينة من أطفال سوريين في مرحلة مبكرة للإطباق المختلط. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9507