كتل ليفية عنقودية متكلسة حرة في البريتوان وخلف البريتوان

المؤلفون

  • ديمة عدوان

الملخص

مريضة تبلغ من العمر 45 عامًا G8p7، لا تعاني من أي إصابات مرضية أو جراحية، راجعت المشفى بشكوى ألم بطني مزمن منذ سبعة أشهر لم تستجب هذه الالام للمسكنات.

اظهر التصوير الطبقي المحوري العديد من الآفات المتكلسة داخل التجويف البطني اكبرها 4 سم مع سماكة في بطانة الرحم تقدر ب 15 مل.

اجري فتح بطن للسيدة، شوهدت عدة كتل صلبة في البطن حرة بلون ابيض وبقياسات واشكال مختلفة دون وجود سويقات ارتباط مع اي عضو حوضي. لوحظ الرحم متضخم مع وجود كتلة عنقودية محسوسة على جانبي المستقيم خلف الجدار الخلفي للمهبل خلف البريتوان اجري استئصال رحم وملحقات مع استئصال للعقد خلف البريتوان ولم يلاحظ اي ارتباط بينها وبين المستقيم. نتائج التشريح المرضي أظهرت أنها عقيدات ليفية كولاجينية  مع تكلس ثانوي.

تقرير الحالة: مريضة تبلغ من العمر 45 عامًا من G8p7، لاتعاني من أي إصابات مرضية أو جراحية سابقة في البطن، راجعت المشفى بشكوى من آلم بطني مزمن منذ سبعة أشهر لم يستجب هذا الالم للمسكنات، بالإضافة الى الشكوى من نزيف مهبلي رحمي لمدة 6 أشهر لم يستجب على العلاجات المتكررة بالهرمونات الجنسية. اجري التصوير بالأمواج ما فوق الصوتية فاظهر وجود كتلة في الحوض بالقرب من الرحم يتراوح حجمها من 3 إلى 4 سم. اجري التصوير الطبقي المحوري فأظهر وجود عدة تكلسات موزعة في الحوض والبطن يتراوح قياسها بين 3-4 سم. كان تعداد الدم الكامل والتحاليل المخبرية للوظائف الكبدية والكلوية والتخثرية الروتينية CA125, ضمن الحدود الطبيعية, كانت نتائج اختبار تفاعل السلين سلبيا. تم اتخاذ قرار بإجراء فتح بطن استقصائي واستئصال رحم وملحقات ثنائي الجانب.

خلال الجراحة، شوهدت عدة كتل صلبة في البطن حرة الحركة بيضاء اللون مختلفة الاحجام والاشكال.

بعد استئصال الرحم وملحقات ثنائي الجانب وجدت عدة تشكلات عنقودية متكلسة قاسية خلف البريتوان بين الجدار الخلفي للمهبل والجدار الامامي للمستقيم.

تم الاستعانة بأطباء الجراحة العامة، وقاموا بعزل الآفات حول المستقيم واستئصال جزئي للآفات بسبب امتداد جزء منها الى المنطقة جانب الفقرات، مما جعل من الصعوبة إزالتها بشكل كامل.

  • أظهرت الدراسة التشريحية المرضية، ان هذه الكتل هي عقيدات ليفية كولاجينية متكلسة وقد لوحظ أيضا فرط تصنع بسيط مع شذوذ خلوي بؤري في بطانة الرحم المستأصل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

كتل ليفية عنقودية متكلسة حرة في البريتوان وخلف البريتوان. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9506