الإيكو عبر التنظير في الآفات تحت الظهارية للأنبوب الهضمي العلوي

المؤلفون

  • ريما البيطار

الكلمات المفتاحية:

الإيكو التنظيري، الآفات تحت البشروية

الملخص

خلفية البحث وهدفه: دور التنظير الصدوي EUS في تقييم الآفات تحت الظهارية بالأنبوب الهضمي العلوي، تقييم أهميته في تحديد طبيعة هذه الآفات حسب خصائصها الصدوية، وتحديد دوره في توجيه التدبير.

مواد وطرائق البحث: أجريت دراسة استعادية على /43/ حالة تم إجراء EUS لها في مشفى المواساة الجامعي بدمشق، وقد تم تحويل هؤلاء المرضى من عدة أماكن:

الشعبة الهضمية بمشفى المواساة في إطار دراسة المرضى كمرضى داخليين، العيادة الهضمية كمرضى خارجيين، الأطباء والمشافي الخاصة.

تم تحضير المرضى وإجراء الاستشارات القلبية والصدرية اللازمة للإجراء، وكان الجهاز المستخدم هو Pentax EG-363 OUR

النتائج والاستنتاج: تبين من هذه الدراسة الدور الهام الذي يلعبه الـ EUS في تقييم وتدبير الآفات تحت المخاطية في الأـنبوب الهضمي العلوي، وذلك بالاعتماد على الخصائص الصدوية للآفة المدروسة وإمكانية إجراء EUS – FNA والفحوصات النسيجية والتلوينات المناعية اللازمة لوضع التشخيص – وبالتالي تدبير مناسب. ففي دراستنا تنوع تدبير المرضى، فكان إما مراقبة، أو تدبير تنظيري، أو تدبير جراحي، تبعاً للنتائج التي تمّ التوصل إليها بعد إجراء الـ EUS.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

الإيكو عبر التنظير في الآفات تحت الظهارية للأنبوب الهضمي العلوي. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9505