تصميم وتوثيق نموذج هندسي محوسب ثلاثي الأبعاد لجذر الأبهر والدسّام الأبهري الطبيعيين

المؤلفون

  • د. محمد بشار عزت

الكلمات المفتاحية:

دسّام، أبهري، تشريح، تصنيع، جراحة

الملخص

خلفية البحث وهدفه: تُشكّل صعوبة التعرّف على التبدّلات الدقيقة المسؤولة عن حدوث القصور الدسّامي أحد العوائق الرئيسية أمام الانتشار الأوسع لعمليات تصنيع الدسّام الأبهري. يمكن لتوفّر مقاييس جراحية مرجعية لمكوّنات الدسام الأبهري أن يُساعد في تقييم آليات حدوث القصور الدسّامي أثناء إجراء العمل الجراحي بطريقة ممنهجة، على أن ذلك يتطلّب تطوير نموذج هندسي موثّق للدسّام الأبهري الطبيعي. يُشكّل تصميم وتوثيق هذا النموذج هدف هذا البحث.

مواد البحث وطرائقه: تم استخدام برنامج للتصميم الهندسي المحوسب لبناء النموذج الجديد للدسّام الأبهري بالاعتماد على الدراسات الهندسية-الوصفية الموثَّقة للتشريح الطبيعي. تألف الدسّام الأبهري الافتراضي من ثلاثة وريقات متماثلة تتخذ وضعية الانغلاق التام، وتم تطوير سلسلة من القياسات بما يتوافق مع عدد من الأقطار المُحتَمَلة سريرياً لجذر الأبهر. اعتمد توثيق صِحّة النموذج الجديد على مقارنته مع البيانات المنشورة للأبعاد الهندسية الدقيقة لوريقات الدسّام الأبهري الطبيعي.

النتائج: أجريت المقارنة المباشرة بين الأبعاد الأساسية للوريقات الأبهرية، ثم المقارنة بين النسب المختلفة للأبعاد الأساسية للوريقات، ولم تَظهَر أيّة فروقات هامة بين النموذج الجديد وبين الدراسات التشريحية في كلتا الطريقتين. يؤكد ذلك على صحّة تمثيل هذا النموذج للعناصر المختلفة التي تُشكّل الدسّام الأبهري الطبيعي بأشكالها الهندسية المعقّدة وبالتناسب الدقيق فيما بينها.

الاستنتاج: تم في هذه الدراسة تصميم نموذج هندسي موثّق للدسّام الأبهري الطبيعي. يُشكّل توفّر هذا النموذج خطوة أساسية في تطوير أدوات جراحية جديدة تساعد الجرّاح على تقييم البنية الدسّامية بشكل موضوعي، وتفيد في توجيه التطبيق العملي لتقنيات التصنيع الجراحي للدسّام الأبهري. يمكن كذلك الاعتماد على هذا النموذج في تطوير طرق جراحية جديدة للمحافظة على الدسّام الأبهري. 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-25

كيفية الاقتباس

تصميم وتوثيق نموذج هندسي محوسب ثلاثي الأبعاد لجذر الأبهر والدسّام الأبهري الطبيعيين. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 36(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/9503