مقارنة فعالية التطبيق الموضعي للأزيليك أسيد كريم 20% مقابل الريتينوئيد الموضعي في علاج العد الشائع

المؤلفون

  • رشا ابراهيم كلية الطب البشري جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

العد الشائع، الأزيليك أسيد، الريتينوئيد الموضعي

الملخص

هدف البحث: تهدف هذه الدّراسة إلى مقارنة الفعاليّة العلاجيّة والآثار الجانبية للأزيليك أسيد كريم 20% مقابل الرّيتينوئيد الموضعيّ (تريتينوئين كريم 0.05%) في علاج العدّ الشّائع درجة 1 و2 حسب مقياس IGA لشدّة العدّ.

طرق البحث: بلغ عدد المرضى الّذين حقّقوا معايير الدّخول إلى الدّراسة 48 مريضاً تمّ فرزهم عشوائيّاً إلى مجموعتين، حيث عولجت المجموعة الأولى بتطبيق الأزيليك أسيد كريم 20% مرة يوميّاً بينما عولجت المجموعة الثّانية بالتّطبيق الموضعيّ للرّيتينوئيد على شكل كريم مرّة يوميّاً مساء، وامتدّت فترة العلاج لثلاثة أشهر. انقطع التّواصل مع 3 مرضى لذا أجريت الدّراسة على بيانات 45 مريضاّ، حيث تمّت متابعة المرضى بشكل شهريّ خلال فترة العلاج، وفي كلّ مراجعة تمّ تقييم شدّة العدّ وحساب عدد الزّؤانات والآفّات الالتهابيّة بالإضافة لتقييم الاستجابة على العلاج والآثار الجانبيّة. كما تمّ تقييم النّكس بعد شهر من انتهاء العلاج.

النتائج: أبدى الأزيليك أسيد فعاليّة في خفض متوسّط كل من شدّة العدّ وعدد الزّؤان وعدد الآفّات الالتهابيّة بفوارق هامّة إحصائيّاً بين بداية العلاج ونهايته. وبتقييم المرضى بنهاية فترة العلاج لم يكن هنالك فارق هامّ إحصائيّاً بين الأزيليك أسيد والرّيتينوئيد الموضعيّ بالنّسبة للفعاليّة العلاجيّة، كما تميّز العلاج بالأزيليك أسيد بآثار جانبيّة أقل وتحمّل أفضل من قبل المرضى. وحدث النّكس بنسبة 22.2% في مجموعة الأزيليك مقابل 15.8% في مجموعة الرّيتينوئيد.

الاستنتاجات: يعتبر الأزيليك أسيد علاجاً فعّالاً للعدّ الشّائع الوجهيّ خفيف الدّرجة حيث حقّق تحسّناً واضحاً مثبتاً بالاختبارات الإحصائيّة بشكل مماثل للرّيتينوئيد الموضعيّ مع آثار جانبيّة أقلّ. ويمكن استخدامه كخط علاجيّ أوّل بالعدّ الشّائع خفيف الشّدّة أو كعلاج صيانة بعد العلاج الجهازيّ.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-12-10

كيفية الاقتباس

مقارنة فعالية التطبيق الموضعي للأزيليك أسيد كريم 20% مقابل الريتينوئيد الموضعي في علاج العد الشائع. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 37(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/916