تأثير إضافة الأدرينالين إلى محلول الحقن المخدر في جراحة اليد

المؤلفون

  • د. رونق الميداني طب بشري- جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التخدير الموضعي

الملخص

هدف البحث:  يهدف هذا البحث إلى دراسة تأثر تروية اليد والأصابع بعد إضافة الأدرينالين إلى محلول التخدير الموضعي، ومن ثم الاستغناء عن العاصبة بما يسمح من إجراء معظم العمليات الجراحية على اليد بالتخدير الموضعي.

مواد و طرائق البحث: هذه الدراسة درست سلسلة حالات، شملت 24  مريضاً أجري لهم تداخل جراحي على الطرف العلوي في شعبة الجراحة التجميلية والتصنيعية والحروق في مستشفى المواساة الجامعي بدمشق خلال عام 2021، وتم التخطيط للجراحة لهم بالاعتماد على التخدير الموضعي.

تم إتباع طريقة تضمنت حقن محلول يحتوي بشكل أساسي على الليدوكائين مع الأدرينالين بنسبٍ محددة في نقاط معينة.

النتائج: قمنا بتقييم النتائج اعتماداً على تأثر تروية الشرائح في اليد والأصابع، وعلى رضا المرضى، وكذلك اعتماداً على نسبة الحالات التي احتاجت للتخدير العام، والجدوى الاقتصادية للتقنية.

تم اللجوء إلى التخدير العام في حالة واحدة نظراً للحاجة لقطف طعم وتري. أدت هذه الطريقة إلى الاستغناء عن الحاجة إلى إشغال غرفة الإنعاش وأطباء التخدير وتخريج المرضى مباشرةً بعد العمل الجراحي.

الخلاصة: هذه الطريقة مطبقة منذ عقود و مع ذلك لا يزال الكثير من الجراحين و المخدرين يتخوفون من  إضافة الأدرينالين مع المخدر الموضعي رغم أنها مشاركة آمنة على تروية اليد والأصابع وذات جدوى اقتصادية نظراً للاستغناء عن معظم مستلزمات التخدير العام إضافة إلى تعزيز الأدرينالين للمخدر الموضعي وإعطاء تسكين أفضل.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

تأثير إضافة الأدرينالين إلى محلول الحقن المخدر في جراحة اليد. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/8716