فعالية )البيرتوزوماب+ التراستوزوماب( كخط علاجي أول عند مريضات سرطان الثدي النقيلي إيجابيات الـ HER2

المؤلفون

  • ماهر سيفو كلية الطب البشري- جامعة دمشق

الملخص

المقدمة و الدراسة المرجعية: إن البيرتوزوماب هو جسم مضاد أحادي النسيلة مؤنسن، يربط المجال خارج الخلية من مستقبل HER2  (المجال الفرعي ,(II  وله تأثير مكمل لتراستوزوماب الذي يرتبط بمجالات HER2 المختلفة. عند إعطاء هذين الجسمين المضادين معاً فإنهما يؤديان إلى تثبيط مزدوج للمستقبل وتثبيط ديمرة ثنائيات المستقبل وكبح أكبر لنشاط الورم. هذه الدراسة هي الأولى من نوعها عن نتائج إعطاء هذين الجسمين المضادين كخط أول في سرطان الثدي المتقدم ايجابي HER2 في مستشفى البيروني الجامعي.

مواد البحث وطرائقه: تلقت المريضات المصابات بسرطان الثدي المتقدم موضعيا أو النقيلي إيجابي HER2 بيرتوزوماب و تراستوزوماب بالإضافة إلى العلاج الكيميائي (دوسيتاكسيل أو فينورلبين) كخط علاج أول حتى تطور الورم أو حدوث سمية لا يمكن السيطرة عليها. كانت نقطة النهاية الأولية الاستجابة والفائدة السريرية.

النتائج: تمت دراسة 65 مريضة خضعوا للمعالجة وتم تقييمهم، كان معدل الفائدة السريرية ومعدل الاستجابة 95٪ و81.4٪ على التوالي. في المجموعات الفرعية، كان لدى المريضات فائدة سريرية مماثلة عند إعطاء علاج الخط الأول من docetaxel مقارنة ب vinorelbine  بالمشاركة مع تراستوزوماب وبيرتوزوماب (96.7٪ مقابل 94٪، على التوالي).

الاستنتاجات: تظهر نتائجنا تحسنًا واضحًا في الاستجابة والفائدة السريرية عند إضافة بيرتوزوماب إلى تراستوزوماب والعلاج الكيميائي في المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي النقيلي إيجابي .HER2 يجب أن يؤخذ في الاعتبار الفينورلبين عن طريق الفم في هذه المشاركة العلاجية.

الكلمات المفتاحية: سرطان الثدي؛ HER-2 إيجابي؛ النقيلي؛ بيرتوزوماب؛ دوسيتاكسيل؛ تراستوزوماب؛ فينورلبين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-25

كيفية الاقتباس

فعالية )البيرتوزوماب+ التراستوزوماب( كخط علاجي أول عند مريضات سرطان الثدي النقيلي إيجابيات الـ HER2. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم الطبية , 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/heaj/article/view/770